جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أبدى استعداده لاستقبال مقاتلي بريغوجين

لوكاشنكو: قائد فاغنر لا يزال في سان بطرسبورغ بروسيا

06 يوليو 2023 / 6:32 PM
صورة بعنوان: لوكاشنكو: قائد فاغنر لا يزال في سان بطرسبورغ بروسيا
download-img
قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين
كشف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، أنّ قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، لا يزال في سان بطرسبورغ بروسيا وليس في بيلاروسيا، وأضاف أن مقاتلي فاغنر موجودون في ثكناتهم وليس في بلاده حتى اللحظة، رغم أنه قد أعلن في 27 يونيو الماضي، أنّ بريغوجين وصل إلى مينسك.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكّد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، اليوم الخميس، أنّ قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، لا يزال في روسيا، رغم الاتفاق المبرم مع الكرملين لانتقاله إلى بيلاروسيا، بعد تمرده الشهر الماضي.

وأوضح لوكاشنكو، لصحافيين يعملون لوسائل إعلام أجنبية خلال مؤتمر صحافي، في ما يتعلق ببريغوجين فهو في سان بطرسبورغ وليس في بيلاروسيا، وأضاف أن مقاتلي فاغنر موجودون "في ثكناتهم" وليس في بيلاروسيا حتى اللحظة.

وتابع الرئيس البيلاروسي، في حال اعتبرت الحكومة الروسية ومجموعة فاغنر، أنه من الضروري نشر عدد من مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا ليرتاحوا ويتدربوا، سأنفّذ عندها قراري باستقبالهم.

وهزّ تمرد فاغنر في 24 يونيو الماضي، السلطة الروسية في خضم الحرب على أوكرانيا، فعلى مدى ساعات، احتلّ مقاتلون من فاغنر، المقرّ العام للجيش الروسي في روستوف في جنوب غرب روسيا، وتقدموا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو.

وانتهى التمرد مساء 24 يونيو، مع اتفاق ينص على انتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا، لكنّ مكان تواجد هذا الأخير ظل مجهولاً، ولم يدلِ بأي تصريحات علنية منذ 26 يونيو الفائت.

وكان لوكاشنكو أعلن في 27 يونيو 2023، أنّ يفغيني بريغوجين وصل إلى بيلاروسيا وأنّه شخصياً أقنع بوتين بعدم قتله.

من جهته، أكد الكرملين أنه لا يتابع تحركات يفغيني بريغوجين، بعد أسبوعين تقريباً على تمرده.

وأشار لوكاشنكو، إلى أنه يعلم بشكل أكيد أنه طلي"، موضحاً أنه أجرى أمس مكالمة هاتفية مع بريغوجين الذي أكد له أنه سيواصل العمل من أجل روسيا.

وأعلن الرئيس البيلاروسي، أن مسالة نقل فاغنر إلى بيلاروسيا "لم تُحلّ"، معبّراً في الوقت نفسه عن قناعته بأنّ هذه المجموعة شبه العسكرية لن تتمرد على بيلاروسيا.
July 06, 2023 / 6:32 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.