جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني بكييف

رئيس بولندا: وجود "فاغنر" في بيلاروسيا تهديد محتمل للمنطقة

28 يونيو 2023 / 8:48 PM
صورة بعنوان: رئيس بولندا: وجود "فاغنر" في بيلاروسيا تهديد محتمل للمنطقة
download-img
الرئيس الأوكراني يتوسط نظيريه البولندي والليتواني خلال مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة كييف
حذر الرئيس البولندي أندري دودا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والليتواني غيتاناس ناوسيدا، في كييف، اليوم الأربعاء، من أن وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، يمثل تهديداً محتملاً للدول المجاورة الواقعة على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي "الناتو".
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن الرئيس البولندي أندري دودا، اليوم الأربعاء، أن وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، يمثل تهديداً محتملاً للدول المجاورة الواقعة على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وكشفت بيلاروسيا، أمس الثلاثاء، أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، وصل أراضيها في إطار اتفاق مع الكرملين، وضع حدّاً لتمرده المسلح على القيادة العسكرية الروسية استمر زهاء 24 ساعة، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح دودا لصحافيين في كييف، أنه يصعب علينا أن نستبعد احتمال أن يشكل تواجد مجموعة فاغنر في بيلاروسيا تهديداً لبولندا التي تتشارك في حدودها مع بيلاروسيا، وتهديدا لليتوانيا التي لديها أطول حدود مع بيلاروسيا من بين دولنا، وكذلك للاتفيا المجاورة أيضاً.

وسأل دودا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والليتواني غيتاناس ناوسيدا، عن الهدف من إعادة التموضع هذه، وتابع ما الغاية فعلياً من وجود قوات مجموعة فاغنر، أي عملياً الجيش الروسي، في بيلاروسيا تحديداً؟ هل هدفها احتلال بيلاروسيا أو إيجاد تهديد إضافي من الشمال نحو أوكرانيا، عبر التلويح بهجوم محتمل على هذا البلد من بيلاروسيا؟ أو أن هذا شكل من أشكال التهديد المحتمل لبلادنا في حلف شمال الأطلسي، ولبولندا؟.

ورأى زيلينسكي، أن على حلف شمال الأطلسي أن يعلن بالإجماع للمجتمعين البولندي والليتواني، أنه في حال وطأت قدم عنصر من فاغنر أرض ليتوانيا أو بولندا، فعندها سيتم القضاء على كل عناصر فاغنر أينما وجدوا.

واعتبر الرئيس الأوكراني، أن القمة المقبلة للحلف التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 يوليو المقبل، هي منصة ممتازة لتمرير رسالة كهذه.
June 28, 2023 / 8:48 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.