جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عرضت الشرطة مكافأة مالية للقبض عليهم

بين التسليم والملاحقة...نشطاء هونغ كونغ يعيشون الرعب في الخارج

04 يوليو 2023 / 1:18 PM
أمام خيارين لا ثالث لهما، شددت سلطات هونغ كونغ الخناق على 8 نشطاء مطلوبين مقيمين في الخارج، إذ دعتهم إلى تسليم أنفسهم أو الملاحقة، حيث عرضت شرطة هونغ كونغ الإثنين مكافأة مالية قدرها مليون دولار هونغ كونغي (128 ألف دولار أميركي)، لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على نشطاء ديموقراطيين بارزين ومطلوبين على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم أمن قومي والتعامل مع قوى خارجية.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

دعت سلطات هونغ كونغ 8 نشطاء مطلوبين مقيمين في الخارج إلى تسليم أنفسهم غداة تخصيص الشرطة مكافآت لقاء معلومات تؤدي لتوقيفهم، أو ن يكونوا فارّين، وملاحقين مدى الحياة.

وعرضت شرطة هونغ كونغ الإثنين مكافأة مالية قدرها مليون دولار هونغ كونغي (128 ألف دولار أميركي)، لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على نشطاء ديموقراطيين بارزين ومطلوبين على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم أمن قومي والتعامل مع قوى خارجية.

وفرّ النشطاء الـ 8 بعدما فرضت الصين قانوناً شاملاً للأمن القومي في هونغ كونغ منتصف العام 2020 لقمع المعارضة في أعقاب احتجاجات حاشدة تخلّلها عنف العام 2019.

ووضع الرئيس التنفيذي للمدينة جون لي الثلاثاء النشطاء أمام خيارين لا ثالث لهما، قائلاً "الطريقة الوحيدة لإنهاء قدرهم بأن يكونوا فارّين، ملاحقين مدى الحياة، هو تسليم أنفسهم"، أما البديل فهو أن يمضوا أيامهم يعيشون في خوف.

ودعا لي الرأي العام في المدينة إلى مساعدة الشرطة، معتبراً أن الجميع مؤهلون ليكونوا مخبرين بمن فيهم "أقارب وأصدقاء" النشطاء المطلوبين.

ولقي رصد المكافآت المالية تنديد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، وهي ثلاث من الدول التي يتوزع فيها النشطاء الثمانية.

واعتبرت واشنطن الخطوة سابقة خطرة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن تطبيق قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين خارج الحدود الإقليمية يعد سابقة خطرة تهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس في جميع أنحاء العالم.
July 04, 2023 / 1:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.