جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
الدولتان الجارتان تجريان محادثات سلام بوساطة أميركية

مقتل 4 جنود أرمينيين بنيران أذربيجانية في ناغورني قره باغ

28 يونيو 2023 / 7:23 PM
صورة بعنوان: مقتل 4 جنود أرمينيين بنيران أذربيجانية في ناغورني قره باغ
download-img
قاذفة صواريخ أرمينية قرب بلدة لاتشين على الطريق إلى إقليم ناغورني قره باغ
أعلنت سلطات إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، مقتل أربعة جنود أرمينيين في المنطقة، اليوم الأربعاء، بنيران القوات الأذربيجانية، فيما تجري الدولتان الجارتان، محادثات سلام بوساطة أميركية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قتل أربعة جنود أرمينيين، اليوم الأربعاء، في إقليم ناغورني قره باغ، بنيران القوات الأذربيجانية، كما أعلنت سلطات المنطقة الانفصالية المتنازع عليها منذ عقود بين الطرفين، فيما تجري الدولتان محادثات سلام بوساطة أميركية.

ويخوض البلدان، نزاعاً حول ناغورني قره باغ منذ أواخر الثمانينيات، ما أدّى إلى حربين شهدت آخرهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمينية، وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية كبيرة.

يأتي هذا الإعلان، فيما تستضيف واشنطن منذ أمس الثلاثاء، مفاوضات جديدة بين أرمينيا وأذربيجان، بهدف تسوية النزاع في ناغورني قره باغ.

وأوضحت وزارة الدفاع الانفصالية في بيان على تويتر، أن وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية أطلقت النار على مواقع أرمينية، وأضافت قتل أربعة جنود أثناء أداء مهامهم نتيجة الاستفزاز الجديد من قبل أذربيجان، وأشارت في بيان لاحق إلى أن الوضع على الحدود أصبح مستقراً نسبياً.

وحذّر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، من خطر كبير لزعزعة الاستقرار في جنوب القوقاز، وطالب في تغريدة على تويتر، المجتمع الدولي، باتخاذ خطوات عملية لضمان حقوق وسلامة سكان ناغورني قره باغ.

وتكررت الاشتباكات على طول الحدود الأرمينية الأذربيجانية، رغم تفاوض الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، على اتفاقية سلام بوساطة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن وحدات من القوات المسلحة الأرمينية غير الشرعية في أراضي أذربيجان، أطلقت النار على مواقع للجيش الأذري ما تسبب بإصابة جندي أذربيجاني.

وتستضيف واشنطن منذ أمس الثلاثاء، مفاوضات جديدة بين أرمينيا وأذربيجان بهدف تسوية النزاع في ناغورني قره باغ. 

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بشكل منفصل، نظيريه الأرميني أرارات ميرزويان، والأذربيجاني جيحون بيرموف قبل أن يلتقيهما معاً.

تجرى المحادثات بعيداً عن الإعلام، في مركز للمؤتمرات يقع على مقربة من واشنطن، ويفترض أن تستمر حتى يوم غدٍ الخميس.
June 28, 2023 / 7:23 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.