جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد 3 أشهر من التشغيل التجريبي

الخطوط الحديدية السعودية تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة الحجاج

22 يونيو 2023 / 11:40 PM
صورة بعنوان: الخطوط الحديدية السعودية تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة الحجاج
download-img
قطار المشاعر المقدسة
أكدت الخطوط الحديدية السعودية، جاهزية قطار المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج العام الحالي، اعتباراً من 7 ذي الحجة، لنقلهم بين عرفات ومزدلفة ومنى.
الشارقة 24 – واس:

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار"، عن انتهاء مراحل التشغيل التجريبي لقطار المشاعر المقدسة، قبل انطلاق التشغيل الفعلي لموسم حج العام الحالي.

وأكدت "سار"، جاهزية القطار للتشغيل الفعلي، والذي ستبدأ حركته في اليوم السابع من شهر ذي الحجة، ثم يقوم بنقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات، مساء يوم التروية "الثامن من شهر ذي الحجة".

وكثفت "سار"، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تحضيراتها للبدء بتشغيل قطار المشاعر، حيث قامت بإجراء عمليات الصيانة والاختبار لجاهزية القطار ومحطاته، وذلك بتطبيق أعلى معايير السلامة ومتطلبات الجودة، لضمان تشغيله بين 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، 9 في كل مشعر من مشاعر الحج في "عرفات ومزدلفة ومنى"، لتصل آخر محطاته إلى الدور الرابع من جسر الجمرات.

واشتملت الفترة التحضيرية، لبدء تشغيل قطار المشاعر المقدسة على مرحلتين، أولها مرحلة التشغيل ما قبل التجريبي، التي تم خلالها تقييم واختبار الأنظمة والمعدات في القطارات ومركز التحكم والمحطات وتضمنت التأكد من كفاءة المشغلين للتعامل مع مختلف الأنظمة.

فيما خصصت المرحلة الثانية لعمليات التشغيل التجريبي، والتي تم من خلالها محاكاة التشغيل الفعلي لموسم الحج في عملية استمرت لمدة 60 يوماً، شهدت تشغيلاً تدريجياً للقطارات والمحطات للوصول إلى طاقة التشغيل الكامل لموسم الحج.

وشهدت مرحلة التشغيل التجريبي للقطار، تنفيذ 36 فرضية، للتأكد من جاهزية الفريق للتعامل مع الحالات الطارئة لا قدر الله، اختتمت بالتمرين المتكامل مع كافة الجهات ذات العلاقة.

وأكد مدير عام التشغيل بقطار المشاعر المقدسة المهندس موسى الزهراني، أن الأشهر الماضية شهدت متابعة مستمرة من قبل وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس الإدارة صالح الجاسر، والرئيس التنفيذي الدكتور بشار المالك للوقوف على آخر الاستعدادات لقطار المشاعر المقدسة وجاهزيته لموسم الحج، وذلك ضمن المتابعة المستمرة لأعمال الخطوط الحديدية في خدمة ضيوف الرحمن.

وتم تدشين قطار المشاعر عام 2010م، وتم إسناد تشغيله لشركة "سار" بدءاً من عام 2019م بقرار من مجلس الوزراء السعودي، وتبلغ سعة القطار الواحد 3 آلاف راكب، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لجميع قطاراته 72 ألف راكب في الساعة، حيث يتم تشغيل 16 قطاراً تعمل بسرعة 80 كيلومتراً في الساعة للربط بين محطات المشاعر التسع والمتصلة بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومتراً.
June 22, 2023 / 11:40 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.