جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع شركائها

وزارة الصحة تطلق غداً الحملة التوعوية الموحدة للحجاج

June 19, 2023 / 5:03 PM
استكملت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم الاثنين، كافة استعداداتها لإطلاق الحملة التوعوية الاتصالية الموحدة تحت شعار "حج صحي آمن"، بالتعاون مع شركائها، والتي ستطلق بشكل رسمي، غداً الثلاثاء.
الشارقة 24:

أنهت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم الاثنين، كافة استعداداتها لإطلاق الحملة التوعوية الاتصالية الموحدة تحت شعار "حج صحي آمن"، بالتعاون مع دائرة الصحة بأبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، وهيئة الصحة بدبي، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ودوائر الأوقاف المحلية في كل إمارة، والتي ستطلق بشكل رسمي، غداً الثلاثاء، وتشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للحجاج الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر لضمان حج صحي وآمن.

وأشارت الوزارة، إلى تنسيق عالي المستوى بين جهود مؤسسات الدولة المعنية بتنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجاج المتوافدة إلى الأراضي المقدسة، بما يضمن لهم الصحة والسلامة وتأدية مناسك الحج دون التعرض لأي مشاكل صحية، من خلال وجود خطوط ساخنة للرد على استفسارات الحجاج الصحية، بالإضافة للتواصل مع الفرق الطبية المرافقة للحملات للدعم بالأدوية والاستشارات الطبية، بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية والتوعوية للحجاج وتمكينهم من أداء المناسك بصحة وسلامة.

وأوضح سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، أن الوزارة ستطلق، غداً الثلاثاء، بشكل رسمي، فعاليات الحملة التوعوية الاتصالية الموحدة لموسم الحج هذا العام، بالتعاون مع الجهات الصحية والأوقاف على مستوى الدولة، في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى وقاية المجتمع من الأمراض السارية والسيطرة عليها، مؤكداً أن صحة الحجاج أولوية حيث تولي الوزارة والجهات الصحية عناية خاصة، لضمان صحة وسلامة الحجاج وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن والسيدات الحوامل.

وأضاف الرند، أن الحملة التوعوية الاتصالية تستهدف توجيه الراغبين بالسفر لأداء مناسك الحج بأهمية مراجعة المركز الصحي قبل السفر بفترة كافية، للتأكد من قدرة الشخص على أداء فريضة الحج، لا سيما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مع التركيز على أهمية أخذ التطعيمات الأساسية والداعمة قبل السفر، كتطعيم التهاب السحايا والإنفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية في المراكز الصحية، وأهمية اتباع التدابير الصحية الوقائية أثناء الحج، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل، والحرص على نظام التغذية الصحية.

من جانبه، نوه سعادة مطر سعيد النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة، إلى أن هذه المشاركة الاستراتيجية ستمكننا من توحيد الجهود والموارد لتعزيز الوعي الصحي والسلوك الوقائي في المجتمع، وبالتالي تحقيق رؤيتنا نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة".

وأعرب النعيمي، عن ثقته أن الحملة ستؤدي دوراً فاعلاً في تعزيز مفهوم الحج الصحي والسلامة بين جميع أفراد المجتمع سواء المسافرين أو المقيمين وتعزيز السلوكيات الصحية والاحترازية المهمة أثناء الحج، للحفاظ على سلامة الحجاج والمجتمع بشكل أفضل.

من جهتها، أكدت الدكتورة هند العوضي رئيسة قسم التعزيز والتثقيف الصحي بهيئة الصحة في دبي، على أهمية الحملة المشتركة التي تعكس الحرص الكبير لمختلف الجهات المعنية في الدولة، لرفع وتعزيز الوعي والتثقيف الصحي بين الحجاج، لضمان سلامتهم وحمايتهم من أية أضرار صحية، خلال رحلتهم الدينية إلى الديار المقدسة.

ونصحت العوضي، حجاج بيت الله الحرام، بضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية الموصى بها، واتباع الأنماط الصحية من خلال الغذاء الصحي، وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وضربات الشمس واستخدام المظلات وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وخاصة أدوات الحلاقة وسجادة الصلاة وغيرها.

ونوهت العوضي، إلى الدليل الإرشادي الذي وفرته الهيئة على موقعها الرسمي، والذي يتضمن العديد من النصائح والإرشادات الطبية للحجاج، قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج.
June 19, 2023 / 5:03 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.