جار التحميل...

°C,
إثر قطع علاقاتها مع تايوان

الرئيس الصيني يعد هندوراس بدعم اقتصادي "قوي"

June 12, 2023 / 7:15 PM
وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ، نظيرته الهندوراسية شيومارا كاسترو، اليوم الاثنين، بأنه سيدعم "بقوة" التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادها، بعدما قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان لصالح بكين.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ، لنظيرته الهندوراسية شيومارا كاسترو، اليوم الاثنين: "الصين ستعمل بثبات على تطوير العلاقات الودية مع هندوراس وستدعم بقوة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هندوراس".

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح في ضمه منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في العام 1949.

ومنذ أكثر من 70 عاماً تتنافس الحكومتان المتخاصمتان في بكين وتايبيه بشأن انتزاع الاعتراف الدبلوماسي للدول الأخرى.

أقامت هندوراس وهي دولة صغيرة في أميركا الوسطى منذ فترة طويلة علاقات دبلوماسية مع السلطات التايوانية، لكنها أعلنت في مارس إقامة علاقات مع الحكومة الصينية إثر قطع علاقاتها مع تايوان، وفاء بوعد أطلقته كاسترو خلال حملتها الانتخابية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" عن شي جينبينغ قوله لكاسترو، اليوم الاثنين، في أول زيارة دولة لها إلى الصين: إن هذا الانعطاف الدبلوماسي "قرار تاريخي ويظهر إرادتكم السياسية القوية".

وهذا أول تصريح للرئيس الصيني منذ الافتتاح الرسمي لسفارة هندوراس في بكين الأحد.

وقال شي إن "الصين ستعمل بثبات على تطوير العلاقات الودية مع هندوراس وستدعم بقوة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هندوراس".

وتابع أن بلاده "مستعدة لأن تكون صديقة جيدة وشريكة جيدة لهندوراس في الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة".

ومن المقرر أن توقع شيومارا كاسترو سلسلة من الاتفاقات خلال الزيارة التي تنتهي الأربعاء.
June 12, 2023 / 7:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.