جار التحميل...

°C,
ضمت أول امرأة عربية

العرب يغزون الفضاء...هبوط ناجح لمركبة ناسا تقل سعودييْن على الأرض

May 31, 2023 / 9:30 AM
قائد الطاقم بيجي ويتسون والطيار جون شوفنر وأخصائيا المهام علي القرني وريانة برناوي قبل مهمة إطلاق "أكسيوم 2" في فلوريدا بالولايات المتحدة
لم يعد غزو الفضاء حكراً على الغرب، بل دخل العرب السباق المحموم، هكذا بدأتها الإمارات باقتحام كوكب المريخ، لتكمل السعودية المسيرة في مهمة خاصة لناسا، إذ عاد فريق من 4 رواد فضاء، يضم السعودية ريانة برناوي وهي أول امرأة عربية على الإطلاق تصل إلى المدار، بسلام إلى الأرض في ختام مهمة بحثية استغرقت 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية.
الشارقة 24 - رويترز:

عاد فريق من 4 رواد فضاء، يضم أول امرأة عربية على الإطلاق تصل إلى المدار، بسلام إلى الأرض في ختام مهمة بحثية استغرقت 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية.

وهبطت سفينة الفضاء (كرو دراجون) التابعة لشركة سبيس إكس والتي كانت تقل الرواد الأربعة في خليج المكسيك قبالة ساحل بنما سيتي في ولاية فلوريدا الأمريكية في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء بعد رحلة استغرقت 12 ساعة.

اختتمت الرحلة مهمة ثانية لمحطة الفضاء نظمتها وجهزتها ودربت روادها أكسيوم سبيس، وهي شركة مقرها هيوستون دُشنت قبل سبع سنوات ويرأسها مدير برنامج محطة الفضاء الدولية السابق في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

وقاد طاقم "أكسيوم 2" رائدة الفضاء المتقاعدة التي كانت تعمل في ناسا بيجي ويتسون (63 عاماً)، والتي تحمل الرقم القياسي كأكثر الأميركيين مكوثاً في الفضاء بواقع 665 يوما خلال 3 بعثات طويلة إلى محطة الفضاء الدولية.

والأميركي الثاني يدعى جون شوفنر (67 عاماً)، هو طيار وسائق سيارات سباق ومستثمر من ألاسكا.

أما السعوديان فهما علي القرني (31 عاماً)، الطيار المقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي، وريانة برناوي (34 عاماً)، عالمة الطب الحيوي في مجال أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.
May 31, 2023 / 9:30 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.