جار التحميل...

°C,
ملتقى "المسرح العربي" يناقش ثنائية "المسرح والموسيقى"

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي يواصل أنشطته

May 29, 2023 / 12:33 AM
حظيت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، في يومه الثاني، بإقبال جماهيري واسع، مع انطلاق ثلاثة أنشطة، حيث شهدت قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي لدبا الحصن، انطلاق النسخة الـ 18 من "ملتقى الشارقة للمسرح العربي".
الشارقة 24:

شهدت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، في يومه الثاني، ثلاثة أنشطة عرفت إقبالاً جماهيرياً واسعاً حيث شهدت قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي لدبا الحصن، انطلاق النسخة الـ 18 من "ملتقى الشارقة للمسرح العربي"، الذي جاء هذا العام تحت شعار "المسرح والموسيقى".

حضر الملتقى أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح مدير المهرجان، وافتتحت وقائع الملتقى بكلمة للمشاركين ألقاها الباحث المسرحي المغربي عبد المجيد فنيش، وأعرب فيها عن خالص الشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مبادراته الريادية غير المسبوقة، في إنعاش ودعم وتشجيع البحث والإبداع عل طول الامتداد العربي، وهو الذي جعل الشارقة علامة ثقافية متفردة، شملت ظلالها آفاقاً رحبة، أعطت للمسرح العربي نفساً جديداً.

وتحت عنوان "المسرح والموسيقى.. التجربة العربية وإشكالياتها"، جاءت مداخلة الباحثة المصرية رانيا يحيى، التي ركزت على تناول حالة الالتباس في مفهوم المسرح الغنائي وارتباطه بعدد من المعاني الأخرى التي تربط بين "أبو الفنون"، والموسيقى، كما تطرقت إلى كيفية تعامل الموسيقيين العرب تطبيقياً في العروض المسرحية، محللة بعض الإبداعات المسرحية التي ظهرت في القرن الحادي والعشرين.

وجاءت المداخلة الثالثة بعنوان "المسرح الغنائي العربي.. خاصياته وتأثيراته على أشكال التأليف الموسيقي"، قدمتها الباحثة والناقدة التونسية عائشة القلالي، التي استعرضت بدايات تداخل المسرح بالغناء منذ نهاية القرن التاسع عشر، حيث ظهرت المسرحيات الغنائية الأولى في مصر، وذلك مع تجربة مؤسّس ورائد المسرح الغنائي سلامة حجازي "1852-1917"، الذي نشط في عدد من الفرق المسرحية، ثمّ كوّن فرقته الخاصة سنة 1905، ثم خليفته سيّد درويش "1892-1923" الذي واصل بعده وضع أسس المسرح الغنائي التعبيري في بداية القرن العشرين.
May 29, 2023 / 12:33 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.