جار التحميل...

°C,
دعت الكتاب والناشرين للانتساب لها لحماية أعمالهم الإبداعية

جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ تشارك في "أبوظبي الدولي للكتاب"

May 24, 2023 / 11:56 AM
عبر جناح مستقل هو الأول لها بمثل هذا الحدث، تشارك جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، داعية جميع المختصين في إنتاج ونشر المحتوى المعرفي والإبداعي إلى استثمار هذه المنصة، لإثراء معارفهم حول حقوقهم واتخاذ الخطوات اللازمة لحمايتها.
الشارقة 24:

تشارك جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ ERRA في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، عبر جناح مستقل هو الأول لها في مثل هذا الحدث، داعية جميع المختصين في إنتاج ونشر المحتوى المعرفي والإبداعي إلى استثمار هذه المنصة، لإثراء معارفهم حول حقوقهم واتخاذ الخطوات اللازمة لحمايتها.

وعلى مدار أيام المعرض، الذي تُعقَد فعالياته في الفترة بين 22 و28 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، تستقبل الجمعية في جناحها - E24القاعة 9، كلاً من الكتّاب والناشرين المهتمين بتعزيز وعيهم حول حقوقهم المتعلقة بالاستنساخ وحماية الملكية الفكرية، ومعرفة المزيد عن طبيعة عمل الجمعية ومهمّتها المتمثّلة في حماية حقوق النسخ، والسماح بإعادة استخدام المصنّفات وفقاً للقانون.

وأشارت مجد الشحي، مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، إلى أنه في ظل انتشار ممارسات الاستنساخ كشكل من أشكال توزيع المحتوى الأدبي المطبوع والرقمي، كان لا بدّ من تنظيم هذه العملية وحماية أصحاب الحقوق من نسخ مصنّفاتهم دون الحصول على موافقتهم أو تعويضهم، ومن هنا، "تتمثّل مهمتنا، في الجمعية، بإدارة حقوق النسخ للأعمال الأدبية التي تم تفويضنا لحمايتها، ونلتزم بنهج شامل نمنح عبره التراخيص لإعادة استخدام المحتوى الرقمي والمطبوع، ونضمن تعويض أصحاب الحقوق بشكل عادل نظير استخدام أو نسخ أعمالهم".

وأضافت: "يجمع معرض أبوظبي الدولي للكتاب، أبرز دور النشر في الإمارات والعالم، لذا نحرص على المشاركة فيه كونه منصة مهمة لتعزيز ثقافة حقوق الملكية الفكرية ونشر المعرفة بين الناشرين والمؤلفين، وتوضيح أهمية الانضمام إلى الجمعية، لتمكينهم من الاستفادة من مستحقاتهم عند نسخ أعمالهم، من قبل المستخدمين الحاصلين على ترخيص حقوق النسخ".

وترسيخاً لدورها في زيادة الوعي المؤسسي والمجتمعي بأهمية حقوق النسخ في حماية حقوق الكتّاب والناشرين تشارك الجمعية في جلسة بعنوان "آفاق جديدة لصناعة النشر: النشر الذاتي نظرة وتجارب"، وذلك في إطار برنامج الأنشطة الذي أعدّته كجزء من مشاركتها في المعرض وتأثيرها على الصناعات الإبداعية.
 
وتشارك في هذه الجلسة الدكتورة اليازية خليفة، صاحبة دار نشر الفلك، وعضو بجمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، إلى جانب مجموعة من المتخصصين في قطاع النشر شملت: شين بينجفينق، مدير المشاريع في الشركة الصينية الوطنية لاستيراد وتصدير الكتب، وريكاردو ألميدا، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمنصة "Clube de Autores"، والناشر فهد الفلاسي ممثلاً عن دار الفلاسي للنشر، وبراشانت باثاك، مدير الحقوق في مكتبات وندر بوك.

وسوف تناقش الجلسة المستجدات والتطورات التي تشهدها صناعة النشر بشكل مستمر، ومنها ظاهرة النشر الذاتي التي بدأت في أوروبا، ومن ثم انتقلت إلى المنطقة العربية، وخاصة منطقة الخليج العربي؛ حيث تلقي الضوء على هذه الظاهرة التي عزّز من ظهورها التطورات التكنولوجية وانتشار الكتب الإلكترونية. كما سيركّز المتحاورون خلال الجلسة على آفاق النشر الذاتي في دولة الإمارات، مقدِّمين تحليلاً لبعض التجارب الإماراتية مع استعراض مكتسباتها.
May 24, 2023 / 11:56 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.