جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في أمسية حضرها جمهور اكتظت به ساحة البيت

أبو شميس والسالم وبوعلي.. أصوات مبدعة في بيت الشعر

18 مايو 2023 / 4:01 PM
صورة بعنوان: أبو شميس والسالم وبوعلي.. أصوات مبدعة في بيت الشعر
download-img
نظم بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة أمسية شعرية يوم الثلاثاء الماضي، جرت وقائعها في أجواء شعرية خالصة وأحياها الشعراء د.عبد الله أبو شميس من الأردن وأحمد الأمين السالم من موريتانيا ود. عبد الرحمن بو على من المغرب، بحضور محمد البريكي مدير بيت الشعر، وجمهور اكتظت به ساحة البيت.
الشارقة 24:  

ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، نظم بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة أمسية شعرية يوم الثلاثاء الموافق 16 مايو 2023، جرت وقائعها في أجواء شعرية خالصة وأحياها الشعراء د.عبد الله أبو شميس من الأردن وأحمد الأمين السالم من موريتانيا ود. عبد الرحمن بو على من المغرب، بحضور محمد البريكي مدير بيت الشعر، وجمهور اكتظت به ساحة البيت، وقدمها حمادة عبد اللطيف الذي أشاد بدور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة في دعمه للشعر والثقافة، وبمتابعة دائرة الثقافة في الشارقة لفعاليات بيت الشعر.  

بدأت الأمسية بقراءة وافية للشاعر الأردني الدكتور عبد الله أبوشميس الذي تجلى في سرد تاريخي مفعم بالوصف والثناء، فألقى قصيدة تفيض بالكثير من الشجن اختار لها عنوان "ما لم تَقُلْهُ الـحُمَيْراء" التي يحاول فيها الشاعر أن يبرز نوعاً من كتاباته الشعرية التي يستجمع فيها معجمه الشعري الثري في تجسيد مواقف تعبر عن براعته في نسج حواراته الشعرية بمهارة وإتقان. 

ثم استدعى أبوشميس أحزان زوجة ابن زريق البغدادي، وصوّر مجمع همومها في مخاطبة شعرية تفيض بالحزن والأسى، وقد وفق الشاعر في طرح رؤى من منظور عصر زوجة الشاعر، وانهمر في بدائع التصوير متمثلاُ جماليات الشعر في تلك المرحلة، وهو ما جعل القصيدة تتلبس حالة هذه المرأة التي فقدت زوجها وآلت حياتها إلى نهايات مرة. 

أما ثاني شعراء الأمسية فكان الشاعر الموريتاني أحمد الأمين السالم الذي ألقى قصيدة حملت عنوان "مجد الشهيد" التي أحسن الشاعر فيها الاستهلال حيث بدأ بسؤال مباغت بهدف استقطاب المتلقين ومن ثم التفاعل مع إيقاعاته الصوتية وجسارته في القول وهو ما مهد للإنصات الواعي، فقد عبرت لغته الشعرية عن براعته في تضفير حبكته الشعرية بصورة موحية تستعرض النتائج وتفيض بالحزن والأسى في آن.

وقدم الشاعر المغربي د. عبد الرحمن بو على ثالث شعراء الأمسية عدداً من القصائد، التي اتسمت بروح التجديد والتلوينات الشعرية، سابحاً بخيالاته في سماوات الجمال، وقرأ منها قصيدة تحولات يوسف المغربي التي عبر فيها عن جماليات رمزية أبرزت عالمه الشعري الذي يسبح ويبرهن على أسلوبه المتدفق الغني بالمفردات والصور والتشكيلات البلاغية البديعة. 
May 18, 2023 / 4:01 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.