جار التحميل...

°C,
على إثر حلوله ثالثاً

في باراغواي... توقيف مرشح معارض ندد بمخالفات في انتخابات الرئاسة

May 06, 2023 / 1:39 PM
أوقفت الشرطة في باراغواي الجمعة، المعارض باراغوايو كوباس على خلفية إثارة "اضطراب في النظام العام"، بعد تنديده بمخالفات مزعومة، على إثر حلوله ثالثاً في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد، وانتهت بفوز اليميني سانتياغو بينيا بعد نيله 42 % من الأصوات.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت الشرطة في باراغواي الجمعة، توقيف المعارض باراغوايو كوباس على خلفية إثارة "اضطراب في النظام العام"، بعد تنديده بمخالفات مزعومة، على إثر حلوله ثالثاً في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد.

وأفاد قائد الشرطة جيلبرتو فليتاس بأن كوباس الذي تظاهر مناصروه مرتين قرب المحكمة الانتخابية في الأيام الماضية، بات رهن التوقيف الاحتياطي، بعد اعتقاله من دون أن يبدي مقاومة في سان لورنزو إحدى ضواحي أسونسيون.

ويعد كوباس 61 عاماً مناهضاً للمؤسسات القائمة، وهو ندّد بمخالفات في الانتخابات التي انتهت بفوز اليميني سانتياغو بينيا بعد نيله أكثر من 42 % من الأصوات، متقدّماً إفراين أليغري من تحالف أحزاب يسار الوسط الذي حصد نحو 27,5%.

وحصل النائب السابق كوباس على 22 % من الأصوات، لكنه لم يقدّم أي شكوى رسمية لدعم مزاعمه بشأن حصول "عملية احتيال هائلة" على حد وصفه، كما انتقد "المافيا وتجار المخدرات الذين فازوا، بينما خسرت باراغواي".

ونزل مناصرو كوباس الى الشوارع ليل الاثنين والثلاثاء في تظاهرات، وأقاموا حواجز طرق في أنحاء مختلفة من البلاد.

وأوقف أكثر من 100 شخص خلال الأسبوع على خلفية الإضرار بالنظام العام، أو عدم الامتثال لأوامر الشرطة التي اشتبكت مع محتجين في أسونسيون ليلة الاثنين.

وكان كوباس يحضّ مناصريه على مواصلة الاحتجاج في الشارع.

وهو نشر الجمعة عبر حسابه على فيسبوك لقطات من عملية توقيفه، حيث بدا يتحدث بهدوء إلى عناصر من الشرطة على متن سيارة عائدة لها.

ورأت بعثة المراقبين التابعة لمنظمة البلدان الأميركية "عدم وجود سبب يدفع إلى التشكيك في النتائج التي قدمتها السلطة الانتخابية"، وأن النتائج "تتطابق مع المعلومات التي جمعها مراقبونا".
May 06, 2023 / 1:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.