جار التحميل...

°C,
في كنيسة وستمنستر

بأكبر احتفال رسمي منذ 70 عاماً.. تتويج تشارلز الـ3 ملكاً لبريطانيا

May 06, 2023 / 4:18 PM
في مراسم تتسم بالأبهة والفخامة، ويعود تاريخها إلى ألف عام، تُوج تشارلز الثالث السبت ملكاً لبريطانيا في كنيسة وستمنستر بالعاصمة لندن، ضمن أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاماً.
الشارقة 24 – رويترز:

تُوج تشارلز الثالث السبت ملكاً لبريطانيا في كنيسة وستمنستر بالعاصمة لندن، ضمن أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاماً، وفي مراسم تتسم بالأبهة والفخامة، ويعود تاريخها إلى ألف عام.

وببطء، وضع جاستن ويلبي كبير أساقفة كانتربري تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عاماً على رأس الملك، تحت أنظار نحو مئة من رؤساء الدول، وكبار الشخصيات ومنهم السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن، فضلاً عن ملايين المتابعين عبر شاشات التلفزيون.

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في سبتمبر، وأصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه ذلك التاج، ويجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر، في كنيسة وستمنستر.

كما تشمل المراسم التي تستمر ساعتين، تتويج زوجته الثانية كاميلا "75 عاماً"، وكان الملك وزوجته قد وصلا من قصر بكنغهام إلى كنيسة وستمنستر في عربة اليوبيل الماسي السوداء والحديثة، يرافقهما الفرسان في دروع لامعة وقبعات من الريش.

وعلى الرغم من أن المراسم تضرب بجذورها في التاريخ، فإن القائمين عليها يحاولون تقديم صورة لنظام ملكي، وأمة يتطلعان إلى المستقبل.

وتُوج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد، منذ وليام الفاتح في عام 1066، وهذه هي المرة الثانية فقط، التي تُبث فيها المراسم عبر التلفزيون.

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك "لا يمكن لأي دولة أخرى أن تقدم مثل هذا العرض المبهر، المواكب والاحتفالات والمهرجانات في الشوارع، إنه تعبير عن الفخر بتاريخنا وثقافتنا وتقاليدنا.. دليل حي على الطابع الحديث لبلدنا وطقوس نعتز بها تولد من رحمها حقبة جديدة".

ورغم حماسة سوناك فإن التتويج جاء وسط أزمة غلاء، وتشكيك شعبي في دور الملكية، وأهميتها خاصة في أوساط الشبان.

وتجري المراسم على نطاق أصغر من تلك التي أقيمت لتتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953، لكنها تهدف مع ذلك إلى أن تكون مبهرة حيث تضم مجموعة من الرموز التاريخية، من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر، إلى صولجان يحمل أكبر قطعة ألماس مقطوعة، وعديمة اللون في العالم.

واصطف المئات من الجنود بزيهم القرمزي وقبعاتهم السوداء العالية، على امتداد طريق ذا مول، وهو الشارع الواسع المؤدي إلى قصر بكنغهام، حيث احتشد عشرات الآلاف لمتابعة الحدث متجاهلين المطر الخفيف.
May 06, 2023 / 4:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.