جار التحميل...

°C,
أسقطت طائرتين مسيرتين خلال الليل

روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة قتل بوتين بمسيرتين وكييف تنفي

May 04, 2023 / 1:28 AM
لوحة تشير إلى حظر الطائرات بدون طيار بالقرب من الكرملين في وسط موسكو
أعلنت روسيا الأربعاء، أنها أسقطت طائرتين مسيّرتين استهدفتا الكرملين في ما وصفته بمحاولة لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين، بينما نفت أوكرانيا علاقتها بالهجوم.
الشارقة 24 – رويترز:

اتهمت روسيا أوكرانيا، أمس الأربعاء، بمهاجمة الكرملين بطائرتين مسيرتين، خلال الليل، في محاولة باءت بالفشل لقتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونفى مسؤول كبير في الرئاسة الأوكرانية الاتهام، وهو أخطر اتهام توجهه موسكو لكييف خلال أكثر من 14 شهراً من الحرب، وأضاف أن توجيه هذا الاتهام يشير إلى أن موسكو تجهز استفزازاً كبيراً.

وأعلن الكرملين، أن روسيا تحتفظ بحق الرد، وطالب المتعصبون بعقاب سريع للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف الكرملين في البيان، طائرتان مسيرتان استهدفتا الكرملين، ونتيجة الإجراءات التي اتخذها الجيش والأجهزة الأمنية الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة الرادار تم تعطيل الطائرتين.

وتابع البيان، نعد هذه الأفعال "عملاً إرهابياً" مخططاً له، ومحاولة لاغتيال الرئيس قبيل الاحتفال بيوم النصر وموكب التاسع من مايو الذي من المقرر أيضاً أن يحضره ضيوف أجانب.

وأشار البيان، إلى أن الجانب الروسي يحتفظ بحق الرد بإجراءات في المكان والزمان اللذين يراهما مناسبين.

ونشرت (بازا)، وهي قناة على تيليجرام لها صلات بأجهزة أمنية روسية، مقطع فيديو يظهر جسماً طائراً يقترب من قبة مجلس شيوخ الكرملين المطل على الساحة الحمراء، موقع موكب يوم النصر، وبعدها ينفجر هذا الجسم قبل أن يصل. 

وأعلن ميخايلو بودولياك مستشار زيلينسكي، أنه لا صلة لأوكرانيا بهجوم الطائرتين المسيرتين على الكرملين، وأضاف لا نهاجم الكرملين لأنه في المقام الأول لا يحسم أي مهام عسكرية.

وتابع بودولياك، في رأيي، من الواضح قطعاً أن كلا التقريرين حول هجوم على الكرملين، واعتقال من يفترض أنهم مخربون أوكرانيون في شبه جزيرة القرم، يشيران بوضوح إلى التجهيز لاستفزازات على نطاق واسع من طرف روسيا في الأيام المقبلة.

وأصدر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين بياناً، يطالب فيه باستخدام الأسلحة القادرة على ردع كييف. 

وأضاف بيان الكرملين، أن شظايا الطائرتين المسيرتين تناثرت في أراضي مجمع الكرملين لكن لم تقع إصابات أو أضرار مادية.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية الحكومية، بأن بوتين لم يكن في الكرملين في ذلك الوقت، وأنه يباشر عمله من مقر إقامته في نوفو أوجاريوفو خارج موسكو.

ويظهر مقطع فيديو آخر متداول على وسائل الإعلام الروسية، ما يبدو أنه عمود من الدخان فوق الكرملين بعد الهجوم.

وأعلن رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، فرض حظر فوري على تحليق الطائرات المسيرة غير المرخص بها.
May 04, 2023 / 1:28 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.