جار التحميل...

°C,
خلال دورته الـ 24

بـ 100 عرض...مهرجان الإسماعيلية يمزج بين أفلام تسجيلية ووثائقية

March 15, 2023 / 12:14 PM
مدير التصوير المصري محمود عبد السميع
يركز مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة خلال دورته الـ 24 التي انطلقت الثلاثاء بالقاهرة على الأفلام العابرة للنوع "هايبرد" التي تمزج بين التسجيلي والروائي، ويشارك في هذه النسخة أكثر من 100 فيلم من 50 دولة من بينها ألمانيا "ضيف الشرف".
الشارقة 24 - رويترز:

بدأت الدورة الـ 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، والقصيرة في مصر يوم الثلاثاء بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 50 دولة من بينها ألمانيا "ضيف الشرف".

ويعرض المهرجان 8 أفلام ألمانية بينها 4 أفلام ضمن مسابقاته الرسمية و4 أخرى ضمن برامج غير تنافسية.

وأحيت حفل الافتتاح، الذي أقيم بقصر ثقافة الإسماعيلية، المغنية مادونا مجدي التي قدمت أغنية كُتبت خصيصاً للمهرجان باسم "في عيون السينما" من كلمات طارق علي وألحان كريم عرفة وتوزيع محمد الشاعر.

وكرم المهرجان في الافتتاح المخرج الأيرلندي مارك كازنز، ومدير التصوير المصري محمود عبد السميع، والناقد المصري علي محمود، وكذلك اسم المخرج المصري الراحل سميح منسي.

والمهرجان الذي ينظمه المركز القومي للسينما، ويمتد حتى 20 مارس يسلط الضوء في هذه الدورة على الأفلام العابرة للنوع "هايبرد" التي تمزج بين التسجيلي والروائي.

ويعرض المهرجان ضمن مسابقاته وبرامجه المختلفة 16 فيلماً عربياً من مصر والسودان والسعودية وسوريا والعراق والجزائر والمغرب ولبنان والأراضي الفلسطينية.

كما يعرض ضمن برنامج الأفلام المرممة، الذي استحدث في الدورة السابقة، فيلم "وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" للمخرج داود عبد السيد.

ويخصص المهرجان مسابقة لطلاب معاهد السينما، والكليات المتخصصة المصرية، تشمل 15 فيلماً بين طويل وقصير.

ويعقد المهرجان حلقة بحثية عن "الصحافة الفنية" بالتعاون مع جمعية نقاد السينما المصريين تتناول العلاقة بين الفنانين والصحافة الفنية منذ بدايات السينما وحتى منتصف القرن العشرين من خلال 6 أبحاث، تجري مناقشتها في جلستين متعاقبتين.
March 15, 2023 / 12:14 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.