جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
نظمت ورشة عمل في منتدى الشارقة للاستثمار

"رُوّاد" تقدم خريطة طريق لتحويل الأفكار إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة

14 فبراير 2023 / 5:35 PM
صورة بعنوان: "رُوّاد" تقدم خريطة طريق لتحويل الأفكار إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة
download-img
فاطمة آل علي خلال تقديمها الورشة
قدمت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد"، ورشة عمل بعنوان "انطلق من الشارقة.. بداية جديدة ومستدامة"، ضمن فعاليات منتدى الشارقة للاستثمار، ورسمت خريطة طريق واضحة لأصحاب الأفكار الريادية، تمكنهم من تحويل أفكارهم إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على المنافسة.
الشارقة 24:

نظمت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد"، ورشة عمل تحت عنوان "انطلق من الشارقة.. بداية جديدة ومستدامة"، بهدف استقطاب وتحفيز روّاد الأعمال وأصحاب المواهب والأفكار الريادية، لبدء تأسيس مشاريعهم بالإمارة، والانطلاق منها إلى الأسواق الإقليمية.

جاء ذلك، على هامش مشاركة المؤسسة، في فعاليات منتدى الشارقة للاستثمار، والذي شهد حضوراً واسعاً لأكثر من 1600 مسؤول ومستثمر ورجل أعمال، وناقش على مدار يومين، أحدث تطورات ومستجدات بيئة الاستثمار على الصعيدين المحلي والدولي.

قدمت ورشة العمل، فاطمة آل علي مدير إدارة دعم وتمويل المشاريع بالمؤسسة، وركزت من خلالها، على تقديم خريطة طريق واضحة لأصحاب الأفكار الريادية تمكنهم من تحويل أفكارهم إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على المنافسة، وذلك من خلال استعراض دورة حياة المشروع من الفكرة إلى التنفيذ والتطوير ثم التوسع بالأسواق الخارجية.

وارتكز محتوى الورشة، على خمسة محاور هي: دوافع العمل الخاص، ومعايير اختيار فكرة المشروع ومحفزات الإبداع، وخطوات تأسيس وتشغيل المشروع الصغير، وأخيراً دراسة الجدوى. 

واستعرضت آل علي، المهارات والخبرات المطلوب اكتسابها لاكتشاف الفرص التجارية والقدرة على استثمارها، وكذلك سبل التعامل مع التحديات التي تواجه رائد الأعمال قبل اتخاذ قرار تأسيس المشروع ومعايير اختيار فكرة المشروع والعوامل التي تساعد على تقييم الفكرة.

وأوضحت أن توافر الخبرة والمهارة في المجال أو نشاط الخاص بالمشروع يمثل ميزة أساسية، يليها دراسة احتياجات السوق والعملاء المحتملين ورصد بيانات العرض والطلب على الخدمة أو المنتج المستهدف ومصادر التوريد ومدى تنوعها، وذلك للوقوف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة.

واستعرضت آل علي، معايير اختيار فكرة المشروع وأولويات الأفكار بحسب التكلفة والعائد، وخطوات تطوير الفكرة، ومحفزات الإبداع وخطوات تأسيس وتشغيل المشروع الصغير ومراحل دراسة الجدوى وطريقة إدارة المخاطر والعوامل المؤثرة في نجاح أو فشل المشروع.

يأتي تنظيم ورشة العمل، ضمن جهود "روّاد"، على تحفيز أصحاب المواهب والأفكار الريادية، على الدخول في عالم ريادة الأعمال وتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة مبتكرة، تحقق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي، وتعزز مكانة إمارة الشارقة كوجهة رئيسة لاحتضان ودعم وتطوير قطاع ريادة الأعمال بدولة الإمارات.
February 14, 2023 / 5:35 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.