جار التحميل...

°C,
مثل كبسولات الأعشاب والمشروبات الساخنة والوخز بالإبر

الطب التقليدي ينتشر بصورة متزايدة في الصين لمواجهة "كوفيد-19"

January 24, 2023 / 12:43 AM
يلجأ صينيون كثر يرفضون تلقي أدوية مركبة كيميائياً أو يرغبون في تناول مكملات غذائية، إلى الطب التقليدي لمواجهة الموجة الراهنة من وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في الصين، فيستخدمون كبسولات الأعشاب أو المشروبات الساخنة العشبية أو تقنيات كالوخز بالإبر.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يستعين صينيون كثر يرفضون تلقي أدوية مركبة كيميائياً أو يرغبون في تناول مكملات غذائية، بالطب التقليدي لمواجهة الموجة الراهنة من وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في الصين، فيستخدمون كبسولات الأعشاب أو المشروبات الساخنة العشبية أو تقنيات كالوخز بالإبر.

ويروّج الرئيس شي جين بينغ، باستمرار للطب الصيني التقليدي، فيما تثني السلطات على دوره في مواجهة كورونا، في حين لا يزال الطب الحديث إلى حد كبير الطريقة المفضلة لتلقي الرعاية الصحية في الصين.

ويشتمل الطب التقليدي، على ممارسات مختلفة يتم اللجوء إليها منذ آلاف السنين، بينها تناول أدوية عشبية ومعادن ومستخلصات حيوانية، بالإضافة إلى تقنيات بينها التدليك والوخز بالإبر وحركات تاي تشي.

ويعتبر منتقدو هذا الطب، وهم كثيرون في الصين، أنّه علم زائف وغير فعّال، مؤكدين وجود دراسات علمية محدودة تثبت فعاليته المحتملة.

إلا أنّ ملايين الأشخاص يعتمدونه في الصين، ويشيدون بعدم تسجيله آثاراً جانبية كالتي يعاني منها المريض بعد تناول الأدوية التقليدية المسمّاة "غربية" (تعب أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو في الغدد الصماء).

وبعدما أصيب يو لي (38 عاماً)، وهو موظف في شركة استشارية في بكين، بالحمى خلال فترة إصابته بكوفيد-19، حضّر مشروباً ساخناً يُعرف بخصائصه كمضاد للالتهاب ويحتوي على القرفة الصينية وجذور الفاوانيا وعرق السوس والعناب والزنجبيل.

ويوضح قائلاً: انخفضت درجة حرارة جسمي خلال الليل بعدما تناولت المشروب.

أما المدافعين عن الطب التقليدي، فيؤكدون أنّ الأدوية الصينية تعمل بشكل أبطأ لتنظيم درجة حرارة الجسم، وإخراج مسببات الأمراض عن طريق العرق أو البول أو البراز.

ويضيف يو لي، غالباً ما يلجأ أفراد أسرتي إلى الطب الصيني التقليدي،. نحن نفضله على الأدوية الغربية التي تعالج الأعراض ونادراً ما تعالج مصدر المشكلة.

وعادة ما تكون "الأدوية الصينية"، عبارة عن مستخلصات مغلية يشربها المرضى استناداً إلى وصفة من طبيب متخصص، إلا أنّ عدداً كبيراً من الصينيين أصبحوا يشترون من الصيدليات عقاقير من دون حيازة وصفة طبية وتأتي بأشكال مماثلة لتلك الغربية (كبسولات، حبوب، مساحيق).

ويؤكد الأستاذ في علم الأوبئة لدى كلية الصحة العامة التابعة لجامعة هونغ كونغ بن كاولينغ، لا نُدرك ما إذا كانت هذه العلاجات فعّالة لأنها لم تخضع لتجارب سريرية، مضيفاً لا أستبعد احتمال أن يحمل بعضها فعالية، لكننّي لا أستبعد أيضاً احتمال أن يكون بعضها ضاراً.

وتوصي منظمة الصحة العالمية فقط، بالعلاجات القائمة على العقاقير الكيميائية لمواجهة كوفيد-19.

في حديث عن الطب الصيني التقليدي، أوصت المنظمة بصورة مقتضبة الدول بـ"جمع إثباتات وبيانات موثوق بها في شأن الممارسات والمنتجات الخاصة بالطب التقليدي".

ولا يزال الطب الغربي مفضلاً، إلى حد كبير من السكان والمستشفيات في الصين، إلا أنّ السلطات الصحية وخبراء طبيين يظهرون في وسائل الإعلام، يؤكدون باستمرار أنّ الطب التقليدي وذلك الغربي يمكنهما أن يلعبا "دوراً تكميلياً" لمعالجة الحمى وآلام المفاصل والسعال والتهاب الحلق.

ويتشارك عدد كبير من الصينيين، الذين يتولون معالجة أنفسهم، عبر مواقع التواصل، علاجات لجأوا إليها كالحقن أو التدليك أو الوخز بالإبر.
January 24, 2023 / 12:43 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.