جار التحميل...

°C,
وسط توقعات بحصيلة أكبر من المعلن عنها

السلطات الصينية تسجل 60 ألف وفاة بكورونا في 5 أسابيع

January 14, 2023 / 6:15 PM
صينيون يرتدون كمامات طبية تحسباً من كوفيد-19 في شوارع البلاد
سجلت السلطات الصحية في الصين، 60 ألف وفاة تقريباً بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، خلال خمسة أسابيع، في أول حصيلة كبيرة لوفيات الوباء تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية فجأة في مطلع ديسمبر الماضي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت السلطات الصحية في الصين، اليوم السبت، تسجيل 60 ألف وفاة تقريباً بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، خلال خمسة أسابيع، وهي أول حصيلة كبيرة لوفيات الوباء تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية فجأة في مطلع ديسمبر الماضي.

وأوضح رئيس مكتب الإدارة الطبية في لجنة الصحة الوطنية جياو ياهوي لصحافيين، أن الصين سجّلت 59938 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19 بين 8 ديسمبر 2022 و12 يناير 2023.

ويشير هذا الرقم حصراً إلى الوفيات بكوفيد-19 المسجّلة في المرافق الطبية، مع احتمال أن يكون العدد الإجمالي للوفيات أكبر.

وتشمل هذه الحصيلة 5503 وفيات ناجمة عن فشل الجهاز التنفسي ناتج مباشرة عن الفيروس، و54435 حالة وفاة ناجمة عن أمراض كامنة مصحوبة بكوفيد-19.

واتُهمت الصين، بعدم الإبلاغ عن عدد الوفيات بكوفيد-19 الدقيق، منذ تخليها عن سياسة صفر كوفيد في مطلع ديسمبر الماضي.

وكانت السلطات الصينية، اعتبرت الأربعاء أن "لا داعي" للخوض فوراً في العدد الدقيق للوفيات المرتبطة بالإصابة بكوفيد-19، بعدما وجّهت منظمة الصحة العالمية انتقادات لبكين بشأن عدم دقة بياناتها.

وتحتسب الصين وفيات كوفيد-19 فقط، للحالات التي توفي فيها أشخاص من مشاكل في التنفس حصراً، بعدما تثبت الفحوص إصابتهم بالفيروس. 

وهذا التغيير في المنهجية، يعني أن عدداً كبيراً من حالات الوفاة غير مدرج على أنه ناجم عن كوفيد-19.

والأسبوع الماضي، انتقدت منظمة الصحة العالمية، تعريف الصين الجديد "الضيق جداً" للوفيات الناجمة عن كوفيد-19.

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، نواصل الطلب من الصين تقديم بيانات منتظمة وموثوقة بشكل أسرع حول حالات الاستشفاء والوفيات، بالإضافة إلى تسلسل جيني كامل أكثر للفيروس وفي الوقت الحقيقي.

وأشارت السلطات الصحية في الصين، إلى أن معدّل عمر المتوفين هو 80.3 عام، مشيرة إلى أن أكثر من 90% من المتوفين يزيد عمرهم عن 65 عاماً، وكان معظمهم يعانون من أمراض أخرى.

ولم يتلقّ ملايين الأشخاص، الذين يزيد عمرهم عن 60 عاماً، اللقاح المضاد لكوفيد-19 في الصين.
January 14, 2023 / 6:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.