جار التحميل...

°C,
مع إسقاط كامل التهم ضدهم

رئيس المجلس العسكري في مالي يصدر عفواً عن 49 جندياً من ساحل العاج

January 07, 2023 / 10:11 AM
أعلن المجلس العسكري في مالي، أن الكولونيل أسيمي غويتا قائد المرحلة الانتقالية ورئيس الدولة، أصدر عفواً عن 49 جندياً من ساحل العاج، مع إسقاط كامل التهم ضدهم بعد أن اعتُقلوا في يوليو وأصدر القضاء المالي حكمه بحقهم.
الشارقة 24 – أ ف ب: 

أصدر رئيس المجلس العسكري في مالي الكولونيل أسيمي غويتا الجمعة عفواً عن 49 جندياً من ساحل العاج، مع إسقاط كامل التهم ضدهم حسبما جاء في مرسوم رئاسي، بعد أن اعتُقلوا في يوليو وأصدر القضاء المالي حكمه بحقهم.

كان الجنود الـ 49 اعتُقلوا في مالي واعتُبروا مرتزقة، ثم اتُّهموا في منتصف أغسطس بمحاولة تقويض الأمن الخارجي للدولة وسُجنوا. 

وقد أُفرِج عن 3 نساء من بينهم في منتصف سبتمبر.

وفي 30 ديسمبر، انتهت محكمة استئناف باماكو من النظر في قضية العسكريين الـ 46 المتبقين وحكمت عليهم بالسجن 20 عاماً بعد إدانتهم بتهمتَي الاعتداء والتآمر على الحكومة، وزعزعة الأمن الخارجي للدولة.

كذلك حُكم على الجنديّات الثلاث من ساحل العاج اللواتي أطلقت باماكو سراحهن في سبتمبر، بالإعدام غيابياً بعد المحاكمة.

لكنّ بياناً صدر مساء الجمعة عن المتحدث باسم الحكومة المالية، الكولونيل عبد الله مايغا، أفاد بأن "الكولونيل أسيمي غويتا، قائد المرحلة الانتقالية ورئيس الدولة، أصدر عفواً عن الأفراد الـ 49 المتحدرين من ساحل العاج الذين كان القضاء المالي قد أصدر حكمه بحقّهم، وقد أسقط غويتا كامل الأحكام ضدهم.

وأشار البيان إلى أن هؤلاء الجنود كان قد حُكم عليهم بتهم من بينها جرائم الاعتداء والتآمر ضدّ الحكومة، والاعتداء على الأمن الخارجي للدولة، وحيازة وحمل ونقل أسلحة وذخائر حربيّة.

ولفت البيان إلى أن هذا العفو يعزز الدينامية التي نشأت بعد التوقيع في باماكو في 22 ديسمبر 2022 على مذكرة تفاهم متعلقة بتعزيز السلام وتقوية علاقات الصداقة والأخوة وحسن الجوار بين جمهورية مالي وجمهورية ساحل العاج.
 
January 07, 2023 / 10:11 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.