جار التحميل...

°C,
خلال جلسة حوارية في مهرجان الشارقة لريادة الأعمال

منال عطايا تسلط الضوء على ازدهار المشهد الفني في العالم العربي

December 19, 2022 / 5:02 PM
سلطت سعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف خلال جلسة حوارية بعنوان "ما الذي تبحث المؤسسات الفنية عنه في الجيل القادم من الفنانين العرب؟" في مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2022، الضوء على دور المؤسسات الفنية في زيادة الاهتمام بالمواهب الفنية في منطقة الشرق الأوسط.
الشارقة 24:

أكدت سعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف خلال جلسة حوارية بعنوان "ما الذي تبحث المؤسسات الفنية عنه في الجيل القادم من الفنانين العرب؟“ أدارتها الفنانة الإماراتية والقيمة سمية السويدي في مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2022، أن ازدهار المشهد الثقافي في العالم العربي وفرص ثرية للفنانين في المنطقة.

وسلطت عطايا خلال الجلسة الضوء على دور المؤسسات الفنية في زيادة الاهتمام بالمواهب الفنية في منطقة الشرق الاوسط، وتقديم صورة إيجابية على صعيد المستقبل الثقافي، مشيرة إلى زيادة الدعم والتوجيه الذي يتلقاه الفنانين الناشئين في الإمارات من خلال تلقي المنح المختلفة وتنظيم المعارض و إصدار المنشورات وذلك رغم وجود التحديات في المشهد الفني العربي.

وتطرقت سعادتها إلى دور المؤسسات الثقافية كمتحف الشارقة للفنون ومؤسسة الشارقة للفنون في تحقيق خطوات كبيرة في تعزيز المنتج الثقافي وتوفير المنصات للفنانين الإقليميين لعرض منتجاتهم الإبداعية، مؤكدة أن جهود هيئة الشارقة للمتاحف الاستثنائية في إبراز المواهب الفنية العربية التي لم يسلط عليها الضوء سابقا، أثمرت عن أن تصبح هذه الإبداعات جزءً من المناهج الدراسية في المدارس والجامعات.

كما أكدت أن الهيئة سجلت زيادة في طلبات البحث حول المقتنيات المعروضة في المتاحف المنضوية تحت مظلتها، مما يظهر الأثر الكبير لجهود المؤسسات الفنية في توجيه الاهتمام نحو الفنون العربية والإسلامية، موضحة أن ارتفاع عدد المنح الفنية والشهادات الجامعية في الامارات العربية المتحدة يسهم في دعم وتعزيز المنتج والمشهد الفني على نطاق إقليمي اوسع.

و قالت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف "إن جامعة الشارقة على سبيل المثال تحتضن أول كلية للفنون الجميلة و التصميم تأسست سنة 2002 لتمنح شهادات أكاديمية متخصصة في عدة مجالات فنية لمواصلة رعاية اجيال من المبدعين".

وأشادت عطايا بالعديد من المؤسسات التعليمية المهمة في الأمارات كجامعة السوربون،  وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة زايد التي تمنح شهادات مميزة في البكالوريوس و الدراسات العليا في تخصصات  علم الآثار والتراث الثقافي وتاريخ الفن ودراسات المتاحف.

واعتبرت عطايا أن النمو في مثل هذه التخصصات يؤكد التركيز المكثف المكرس لنمو قاعدة من الفنانين وتصديرها الى بقية أرجاء المنطقة، ويساهم في خلق فرص عظيمة للمواهب لاكتشاف مجالات فنية مختصة.
 
December 19, 2022 / 5:02 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.