جار التحميل...

°C,
مقتنيات تستعرض للمرة الأولى خارج السلطنة

"الشارقة للمتاحف" تنظم معرض "الحضارة العمانية..النشأة والتطور"

December 13, 2022 / 4:22 PM
تنظم هيئة الشارقة للمتاحف معرض "الحضارة العمانية..النشأة والتطور" في الفترة بين ديسمبر 2022 ويونيو 2023 وذلك في تعاون أول مع المتحف الوطني في سلطنة عمان، بهدف تسليط الضوء على العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها نحو آفاق أرحب وانطلاقاً من القواسم المشتركة والعلاقات المتجذرة التي تجمع بينهما.
الشارقة 24:

أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن تنظيم معرض "الحضارة العمانية...النشأة والتطور" في الفترة بين ديسمبر 2022 ويونيو 2023 وذلك في تعاون أول مع المتحف الوطني في سلطنة عمان، بهدف تسليط الضوء على العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها نحو آفاق أرحب وانطلاقاً من القواسم المشتركة والعلاقات المتجذرة التي تجمع بينهما.

ويطلع المعرض الأول من نوعه للمتحف الوطني العماني في دولة الإمارات جمهوره على مجموعة متنوعة من القطع الأثرية الفريدة تزيد عن 100 قطعة تروي تاريخ الإنسان العماني منذ فجر التاريخ، حيث تعود المعروضات الى فترة العصور الحجرية والبرونزية والحديدية وفترة القرون الأخيرة قبيل الإسلام.

وقالت منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف بأن المعرض الذي يقام في متحف الشارقة للآثار، يسلط الضوء على تاريخ وحياة السكان في شبه الجزيرة العربية ويبرز كذلك الروابط التاريخية بين البلدين من خلال مجموعة مميزة من المقتنيات الأثرية. 

وتشتمل المعروضات على أدوات الصيد والأسلحة والأواني الفخارية والحجرية والصوانية وأدوات الزينة والأختام والحلي الشخصية وأدوات الزراعة، فضلا عن عدد من المصنوعات البرونزية والذهبية التي تتضمن قلادة ذهبية نادرة تعود للفترة بين 300 ق.م و400م.

وينطوي تنظيم هذا الحدث على أهمية استثنائية، باعتبارها المرة الأولى التي يتم استعراض هذه المجموعة من القطع الأثرية المتنوعة خارج سلطنة عمان، فضلاً عن تسليطه الضوء على العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين ودوره في تعزيز التعاون بين هيئة الشارقة للمتاحف والمتحف الوطني العماني، بالإضافة إلى إبراز التشابه بين المقتنيات الأثرية المكتشفة في عمان، والمقتنيات المعروضة في متحف الشارقة للآثار.

ويشهد المعرض طيلة فترة انعقاده باقة من الفعاليات المصاحبة المتنوعة تتضمن الورش التعليمية، الأنشطة الترفيهية والتفاعلية، التي تتيح للأسر اصطحاب أبنائها للمشاركة والاستمتاع بأجواء ثقافية تعليمية وتاريخية وترفيهية، تزيد رصيدهم المعرفي والتاريخي بطرق شيقة ومثيرة.

ويجدر بالذكر أن هيئة الشارقة للمتاحف التي تم تأسيسها في عام 2006 برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة كدائرة حكومية مستقلة، تدير 17 متحفاً على مستوى الإمارة تتميز جميعها بتنوع هائل في مواضيعها بين الفنون والثقافة الإسلامية وعلوم الآثار والتراث، والعلوم والأحياء المائية وتاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. وتسعى الهيئة أن تكون منبرا ثقافيا يعزز من هوية الشارقة محليا وعالميا ويسهم في إنشاء مجتمع واع بأهمية المتاحف كوجهة ثقافية وتعليمية جاذبة وممتعة من خلال الارتقاء المستمر في تقديم أعلى المقاييس المتحفية للحفاظ على المقتنيات وتعزيز الثقافة والتعليم عبر معارضها وبرامجها التعليمية والمجتمعية المتنوعة.

ويُعد المتحف الوطني العماني الذي أنشئ في العام في العام 2013 ويحتضن أكثر من 7000 من اللقى المميزة، الصرح المتحفي الأبرز في السلطنة، والمخصص لإبراز مكنونات التراث الثقافي لسلطنة عُمان بشقيه المادي والمعنوي، منذ ظهور الأثر البشري في عُمان وإلى يومنا الحاضر من خلال ترسيخ القيم العُمانية النبيلة، وتفعيل الانتماء، والارتقاء بالوعي العام لدى المواطن، والمقيم، والزائر، ومن خلال تنمية قدراتهم الإبداعية، والفكرية لاسيما في مجالات الحفاظ على الشواهد، والمقتنيات، وإبراز الأبعاد الحضارية لعُمان. 
 
December 13, 2022 / 4:22 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.