جار التحميل...

°C,
دعت الأسر لتعبئة النموذج الإلكتروني

"الإحصاء" تباشر مرحلة العد الذاتي من مشروع تعداد الشارقة 2022

December 05, 2022 / 5:05 PM
أنهت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، مرحلة "الحصر الشامل" من مشروع "تعداد الشارقة، 2022"، وبذلك أعلنت مباشرة مرحلة "العد الذاتي"، التي تشمل إرسال رابط إلكتروني لكافة الأسر والمنشآت التي تم استهدافها في مرحلة الحصر الشامل، لتعبئة النموذج الإلكتروني.
الشارقة 24:
 
أعلنت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، انتهاء مرحلة "الحصر الشامل" من مشروع "تعداد الشارقة 2022"، وبدء مرحلة "العد الذاتي"، التي تشمل إرسال رابط إلكتروني لكافة الأسر والمنشآت التي تم استهدافها في مرحلة الحصر الشامل، لتعبئة النموذج الإلكتروني.

وأشارت دائرة الإحصاء إلى تخصيص 13 مركزاً ميدانياً لاستقبال الأفراد الذين لا يتمكنون من تعبئة النموذج الإلكتروني، كما فتحت باب الاتصال على الرقم المجاني: 80053 للإجابة عن الاستفسارات أو المساعدة في تعبئة النماذج عن طريق موظفي مركز الاتصال، في حال عدم قدرتهم على تعبئة استمارة العد الذاتي.

ودعت دائرة الإحصاء سكان الإمارة كافة من مواطنين ومقيمين إلى التفاعل مع الروابط الإلكترونية التي تصلهم، وتعبئتها بدقة وإرسالها، لافتة إلى أنها ذلك يسهم في إنجاز مراحل الإحصاء في وقتها المحدد، ويؤثر في دعم خطط الشارقة نحو تعزيز رفاهية السكان، بالاعتماد على تحليل البيانات والمعلومات الناتجة عن مختلف مراحل الإحصاء التي يمر بها مشروع "تعداد الشارقة 2022" والذي يأتي تحت شعار "أنت مهم".

وتستهدف مرحلة العد الذاتي، التي تستمر حتى نهاية شهر ديسمبر 2022، جميع الأسر الخاصة المواطنة وغير المواطنة، حيث لا تخضع الأسر الجماعية والمساكن العامة ومساكن العمال لتلك المرحلة، كما يتم تحويل الأسر التي لم تستجب للعد الذاتي خلال الفترة المحددة إلى المراكز الميدانية بعد انتهاء مرحلة العد الذاتي. 

ولفتت الدائرة إلى أن الاستمارات الإلكترونية تتميز بالسهولة وعدم التعقيد، حيث تحتوي على عدد محدود من الأسئلة المباشرة، بشكل يتيح لمستخدمي نظام العد الذاتي إمكانية تعبئة بياناتهم دون الحاجة للحصول على تدريب مسبق، وتتيح لهم تعبئتها باللغتين العربية والإنجليزية بحسب رغبة المستهدفين.

وتتضمن البيانات التي تشتمل عليها الاستمارة الإلكترونية مجموعة من المعلومات، منها مكان المسكن، ونوعه، ونوع حيازته، وعدد الغرف، وإجمالي عدد الأشخاص الذين يشغلونه، وتفاصيلهم الشخصية، والحالات الخاصة التي تخص بعض أفراد الأسرة، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالأفراد والمهن والمراحل الدراسية.

وخصصت دائرة الإحصاء 13 مركزاً ميدانياً تستقبل من خلالها الأفراد للإجابة على استفساراتهم حول تعبئة استمارة التعداد الذاتي، وهي موزعة على مدن ومناطق الإمارة، وتشمل كلاً من: جمعية الشارقة التعاونية - فرع الذيد، وجمعية الشارقة التعاونية - فرع الحمرية، وجمعية الشارقة التعاونية - فرع خورفكان، والرحمانية مول، و06 مول، وميغا مول، وكلباء مول، وواجهة المجاز المائية، وصحارى مول، وسوق الجبيل، واللولو هايبر ماركت – فرع النهدة، ونستو، إضافة إلى السوق الشعبي في خورفكان.

وحول مرحلة العد الذاتي من مشروع "تعداد الشارقة 2022"، أفاد الشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، قائلاً: "تواصل دائرة الإحصاء تأسيس قاعدة البيانات المحدثة لسكان الإمارة والقطاعات المتعددة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، حيث ستمثل عنصراً رئيساً في رسم خارطة سياسة التطوير والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يصب في صالح كافة سكان الإمارة من مواطنين ومقيمين وزائرين، والارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي فيها".

وأضاف: "تمثل مرحلة العد الذاتي من مشروع التعداد السكاني واحدة من المراحل التي تستعين فيها دائرة الإحصاء بأحدث التقنيات لضمان دقة المعلومات وإدخالها عبر نظام إلكتروني متكامل يحفظ التفاصيل، ويوفر بيانات متكاملة تلبي متطلبات التنمية الشاملة في الإمارة وحاجة الباحثين الإحصائيين، كما أنها تتميز بسهولة الاستخدام، وتوفر على المستهدفين الوقت والجهد، إذ لا تتطلب زيارة المراكز الميدانية، ولا حتى الاتصال الهاتفي، حيث حرصت الدائرة على تسهيل المعلومات الواردة في استمارة التعداد الذاتي، لتكون واضحة لكافة الأفراد على اختلاف تحصيلهم المعرفي وثقافتهم".
 
وكانت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية قد أعلنت بدء مشروع "تعداد الشارقة 2022" تحت شعار "أنت مهم" في 26 سبتمبر الماضي، بهدف دعم مسيرة الخطط التنموية الشاملة وتحقيق الرفاه الاجتماعي، داعية سكّان الإمارة إلى الإسهام في إتمام عمليات التعداد، والإفصاح عن المعلومات المطلوبة بكل وضوح، مؤكدة أن التعداد يضمن سرية البيانات الخاصة بالأسر والأفراد، والتي لا تستخدم إلا في الأغراض الإحصائية والتنموية.
 
December 05, 2022 / 5:05 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.