جار التحميل...

°C,
عرض ورقة عمل ومسرحية "الليلة قبل الأخيرة"

مجلس شؤون الأسرة بالشارقة يشارك بملتقى المبدعات الدولي في المغرب

November 28, 2022 / 9:08 PM
خلال عرض المسرحية
عرض المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، خلال مشاركته بملتقى مراكش الدولي لمبدعات المسرح بالمملكة المغربية، ورقة عمل ومسرحية "الليلة قبل الأخيرة".
الشارقة 24:

شارك وفد من المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، برئاسة صالحة غابش رئيس المكتب، من خلال مسرح العائلة، في ملتقى مراكش الدولي لمبدعات المسرح بالمملكة المغربية، والذي خصص هذا العام "للمرأة والمسرح.. إخراجاً وتأليفاً"، وضم الوفد المشارك عائشة عثمان الإعلامية بمركز الاعلام الأسري، وليلى أبو ذكرى المشرفة على المؤثرات الصوتية.

وخلال ثلاثة أيام، تعددت مشاركات وفد المكتب ونشاطاته في الملتقى، بحضور ثقافي وفكري نوعي من أكثر من دولة، حيث تم عرض ورقة عن مسرح العائلة ضمن التجارب المسرحية العربية قدمتها عضو الوفد عائشة عثمان، مشيرة إلى وجود هذه التجربة في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعلها تنمو في بيئة ثقافية تحظى برعاية قيادية تهتم بالثقافة كوسيلة إنقاذ للإنسان من وحل التخلف والجهل والجمود الفكري.

وتم توقيع كتاب "25 عاماً من الإبداع" الذي يرصد حركة مسرح العائلة منذ نشأته في نادي سيدات الشارقة عام 1995، مروراً بتسميته بمسرح العائلة عام 2003، ووسائل الارتقاء به ليكون أقرب من قضايا المجتمع وتحديات الأسرة.

وفي اليوم التالي، تم تجسيد التجربة بعرض مسرحية "الليلة قبل الأخيرة"، التي أعدت خصيصاً للمشاركة في الملتقى، فعرضت لأول مرة ضمن فعاليات على مسرح دار الثقافة "الداووديات"، والتي تحكي مشاعر امرأة ستشهد انعطافاً صعباً في حياتها بعد مغادرة لآخر بناتها إلى بيت الزوجية، لتختلط مشاعر الفرح بالزواج والحزن الذي ينتظرها في بيت يكرس لوحدتها وغربتها، المسرحية من تأليف صالحة غابش، وإخراج خالدة مجيد، ومن بطولة الفنانتين الإماراتيتين بدور وفاطمة عبد الله.

وأوضحت صالحة غابش رئيسة الوفد ومؤلفة العمل المسرحي، أن المكتب وبتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ودعمها اللامحدود، شارك في الملتقى بهذه المسرحية حرصاً على تبادل الخبرات والثقافة المتبادلة بين الطرفين.

وأشاد الحضور من النقاد والمسرحيين بالعرض، وتمت مناقشة محتواها مع عدد منهم، وتبادل الآراء حول النص والتقنية المسرحية وأداء الممثلين فيها.

وبعد عرض المسرحية، أجمعت الآراء على أهمية محتوى المسرحية للأسرة ورسم العلاقات داخلها، يتخللها نقل جميل للتراث الإماراتي الخاص بالمرأة، مما كان لافتاً لانتباه الجمهور، حيث أشاد بالجانب الفني والمؤثرات التي وظفت لخدمة العرض، فحقق النجاح المطلوب. 

وحضر العرض، عدد من المسرحين ونقاد المسرح في كل من المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية.
November 28, 2022 / 9:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.