جار التحميل...

°C,
في أولى جولاتها

ملتقيات الشعر في إفريقيا تكشف عن 114 شاعراً من 9 دول

October 01, 2022 / 11:03 AM
كشفت ملتقيات الشعر في إفريقيا، في أولى جولاتها بين 9 دول إفريقية، عن مواهب 114 مبدعاً، حيث قدّموا نماذج شعرية لافتة، في جلسات شعرية تنوّعت فيها مشاربها اللغوية، واستحضرت قصائدهم إبداعات أدبية ذات قيمة فنية عالية.
الشارقة 24:

شكّلت ملتقيات الشعر في إفريقيا، في أولى جولاتها بين 9 دول إفريقية قدّمت 114 شاعراً وشاعرة؛ فضاءات ثقافية حيوية عنوانها الأبرز: تعزيز حضور اللغة العربية في تلك البلدان، وهي بيئات ومناخات شعرية جديدة تُطل على آفاق أدبية واسعة المدى.

أقيمت الملتقيات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبتنظيم من دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع مؤسسات ثقافية محلية في تلك الدول، حيث تظافرت فيها الجهود على نحو مهني وعملي أثمر عن ملتقيات شعرية متميزة، ومن الجدير ذكره أن عدداً من البلدان الإفريقية شهدت، للمرة الأولى، إقامة ملتقىً للشعر العربي.

وقال سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة حول الدورة الأولى من ملتقيات الشعر في إفريقيا: "إن حضور مشروع الشارقة الثقافي في إفريقيا إنما يؤكد الرؤية الواسعة لصاحب السمو حاكم الشارقة لما للقارة الإفريقية من أهمية ثقافية وتاريخية وفنية، وقد أوجدت الملتقيات للغة العربية بشكل عام، والشعر العربي بشكل خاص، مكانة هامة في 9 دول تزخر بتاريخها الثقافي الممتد على مدى سنوات، ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى المبدعين المشاركين في الملتقيات وما قدّموه من إبداعات شعرية ذات قيمة فنية عالية".

114 مبدعاً:

شهدت جمهورية غينيا أولى الملتقيات الشعرية في إفريقيا، واقيم في جامعة "لانسانا كونتي" في العاصمة كوناكري بمشاركة 12 شاعراً وشاعرة، قدّموا نماذج شعرية لافتة.

وفي ثاني محطاتها، حلّت ملتقيات الشعر في إفريقيا في جمهورية السنغال، واستضاف المعهد "الإسلامي" - في العاصمة دكار الملتقى، وشارك فيه 10 شعراء وشاعرات، ومثّل الملتقى فرصة كبيرة للمبدعين الناطقين باللغة العربية في السنغال، بوصفه حدثاً فريداً والأول من نوعه في الدولة.

ومن السنغال إلى جمهورية نيجيريا حيث ملتقى الشعر العربي الذي احتضنته المؤسسة "الخيرية لتعليم ونشر اللغة العربية"، وشارك فيه 10 شعراء وشاعرات، في جلسات شعرية تنوّعت فيها مشاربها اللغوية، واستحضرت القصائد قيم الجمال، كما شكّلت فرصة للتعرف على بيئات ثقافية جديدة ومتجددة، تؤسس لكينونة شعرية، وتنفتح على آفاق القصيدة بمداها الواسع.

وكانت جمهورية تشاد رابع الدول الإفريقية التي تشهد ملتقى الشعر العربي، وأقيمت الفعاليات في مجمع "اللغة العربية" على مدى يومين بمشاركة 30 شاعرة وشاعرة، وكان الملتقى هو الأول من نوعه في تشاد، وبمثابة كاشفة حقيقية عن المواهب الشعرية في الدولة.

وتنوّعت القراءات في موضوعاتها الشعرية، وفيما كانت تتلو سيرة الحنين والأمل بدلالة مفردتها ورمزية صورها الفنية من جهة، فإنها كانت تعاين أوجاع الذات والواقع من جهة أخرى، فتكشّفت لغة شعرية تحمل معنى وتفاصيل لافتة.

وواصلت الملتقيات تجوالها بين العديد من الدول الإفريقية، وحطت في محطتها الخامسة في جمهورية مالي، التي قدّمت 13 شاعراً وشاعرة ضمن فعاليات أقيمت في جمعية "سحرة البيان الثقافية " - في العاصمة باماكو، وكانت النصوص الشعرية محمّلة بنسائم عطرية، واتخذت من الوزن العروضي طريقاً لها، وتلوّنت بمشهديات الطبيعة في مالي تارة، واختلطت تارة ثانية بذوات الشعراء التي فاضت أناشيد غنائية للحب والوطن ومواساة الذات بالأمل، وأغنيات تنشد الذكرى لزمن مضى.

كما صاحب الملتقى في مالي معرضاً يضم مخطوطات عربية قديمة تقتنيها جمهورية مالي، وتجوّل الحضور في المعرض حيث تعرفوا على ما تحتويه المخطوطات من نصوص مختلفة، تعكس إرثاً تاريخياً عميقاً.

وفي جمهورية النيجر، شارك 7 شعراء في الفعاليات التي أقيمت في نادي "النيجر الأدبي الثقافي" - في العاصمة نيامي، وكان الملتقى الذي يعد الأول من نوعه في غرب إفريقيا؛ هو نشاط أدبي وثقافي واعد، وشكل الشعراء المشاركين مجموعة من المبدعين خاصة وأن نصوصهم تم اختيارها بناء على لجنة تحكيم خاصة بالملتقى.

وانتقلت الملتقيات في مشوارها التجوالي إلى دولة جنوب السودان، حيث أقيمت فعاليات الملتقى الشعري في "اتحاد علماء مسلمي جنوب السودان"، وشارك فيه 16 شاعراً وشاعرة، وقدّم المبدعون المشاركون جملةً من النصوص الشعرية، أظهرت قدرة في توظيف الكلمات لخدمة الجمال، وكان لافتاً أن طافت القصائد موضوعات شعرية متنوّعة، وحملت صوراً ومشهديات مجازية، ومضامين تستند إلى قاعدة لغوية متينة، ودلالات ورمزيات عالية الوصف.

ومن جنوب السودان إلى دولتي بنين وساحل العاج، استكملت ملتقيات الشعر في إفريقيا مسيرتها الإبداعية، وفي بنين شارك 6 شعراء، وأقيم الملتقى في جمعية "التعاون للتنمية الاجتماعية"، في حين شارك في ملتقى ساحل العاج 10 شعراء في جلسات على مدى يومين أقيمت في شركة "الرؤية للتدريب والاستشارات الثقافية".
 
October 01, 2022 / 11:03 AM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.