جار التحميل...

°C,
سكان المنطقة يسعون إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لعزل أنفسهم

بالطاقة الشمسية.. "أورانيا" تفلت من أزمة الكهرباء في جنوب إفريقيا

July 28, 2022 / 7:05 PM
لم تطل أزمة الطاقة في جنوب إفريقيا منطقة أورانيا، إذ تعتمد على الطاقة الشمسية لتجنّب انقطاع التيار الكهربائي المستمر، حيث يهدف سكان المنطقة البالغ عددهم 2500 نسمة، إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي على جميع المستويات لعزل أنفسهم في بلد تتراجع فيه مقومات العيش بنظرهم.
الشارقة 24 – أ ف ب:

نجت منطقة أورانيا التي يسكنها البيض بالكامل منذ إنشائها في نهاية مرحلة الفصل العنصري؛ من أزمة الطاقة في جنوب إفريقيا ، إذ تعتمد على الطاقة الشمسية لتجنّب انقطاع التيار الكهربائي المستمر.

ويهدف سكان أورانيا البالغ عددهم 2500 نسمة، في صحراء كارو وسط البلاد على بُعد أكثر من 600 كيلومتر جنوب غرب جوهانسبرغ، إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي على جميع المستويات لعزل أنفسهم في بلد تتراجع فيه مقومات العيش بنظرهم.

وأطلق هؤلاء السكان المتحدرون من الهولنديين والفرنسيين، الذين وصلوا إلى طرف إفريقيا في القرن السابع عشر، مشروعاً طموحاً للطاقة الشمسية من شأنه أن يسمح لهم بالإنتاج بما يتجاوز احتياجاتهم.

وخلف بوابة مقفلة في أحد مسارات القرية، تمتد الألواح الكهروضوئية على مساحة هكتار، وبدأ العمل في هذا المشروع المقدرة قيمته بأكثر من 600 ألف دولار في يونيو 2021، وتنتج المنشأة حالياً 841 كيلوواط في الساعة، وهي كمية بالكاد تكفي لتزويد المدينة والمزارع المحيطة بها بالطاقة.

وتسعى هذه القرية إلى الاستقلالية الذاتية الكاملة في غضون ثلاث سنوات، فيما تغرق البلاد منذ ما يقرب من خمسة عشر عاماً في أزمة طاقة حادة، بين محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم والإضرابات والفساد في شركة "إيسكوم" العامة التي تنتج 90 % من الكهرباء في جنوب إفريقيا.

ويقول المهندس فرنسوا جوبير الذي صمم المشروع "فكرة الاكتفاء الذاتي هي التي دفعتنا إلى القيام بذلك"، لأن "إيسكوم فشلت فشلاً ذريعاً".

وأضاف: "هنا، لا يمكنك الاعتماد على أحد لتوفير الخدمات الأساسية"، "نحن بعيدون جداً عن جوهانسبرغ وكيب تاون، لذلك علينا أن نأخذ الأمور بأيدينا، وهذا يناسبنا تماماً".
July 28, 2022 / 7:05 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.