جار التحميل...

°C,
في مشروع يهدف إلى خدمة أهداف الاستدامة

طالبات مصريات يطورن خرسانة ذاتية الإضاءة كبديل صديق للبيئة

June 25, 2022 / 9:29 PM
جانب من المشروع
طورت أربع طالبات مصريات، في قسم التشييد بكلية الهندسة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، خرسانة ذاتية الإضاءة، قادرة على امتصاص الطاقة الشمسية والإنارة ليلاً، في مسعى لإنتاج مواد بناء صديقة للبيئة.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت الجامعة الأميركية في القاهرة، أن أربع طالبات مصريات، طورن خرسانة ذاتية الإضاءة، قادرة على امتصاص الطاقة الشمسية والإنارة ليلاً، في مسعى لإنتاج مواد بناء صديقة للبيئة.

وأوضحت الطالبات في قسم التشييد بكلية الهندسة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، أن مشروع تخرجهن يهدف إلى خدمة أهداف الاستدامة.

وتحافظ الخرسانة الجديدة على الخصائص نفسها، التي تتمتع بها المادة الخرسانية العادية، ولكن مع وجود إضافات تمنحها القدرة على الإضاءة، كما توضح الطالبة زينب محمود.

وأشاد محمد نجيب الأستاذ بقسم التشييد والبناء في الجامعة، بفكرة المشروع في ظل الاتجاه العالمي للاعتماد أكثر على الطاقة النظيفة، وأضاف أن هذه النوعية من الأبحاث تخدم وبقوة هذا التوجه العالمي، والصورة التي نسمعها عن تغير المناخ في العالم صورة مفزعة، فهذا جزء من كل في جهود كثيرة في هذا المجال.

وتابع نجيب، أن هذا البحث تحديداً يعتبر خطوة على الطريق لإنتاج مواد إنشائية بصفة عامة صديقة للبيئة، وموفرة للطاقة، ولا تستهلك كهرباء ولا تبث ثاني أوكسيد الكربون ولا غازات ضارة بالبيئة وبتغير المناخ.

وتوضح الطالبات، أن بحثهن يمكن أن يقلل الاعتماد على الكهرباء المستخدمة لإنارة الطرق السريعة وإضاءة اللافتات على مسافات ممتدة من الطرق، ويأملن أن يساهم ذلك في مكافحة تغير المناخ، إذا تم استخدام ابتكارهن على نطاق واسع في مشاريع البناء.

وعبرت ميار خيري، عن أملها في تنفيذ فكرة مشروعهن على أرض الواقع. 

وتأتي مثل هذه المشاريع، في الوقت المناسب مع استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ "COP 27" في وقت لاحق من هذا العام في شرم الشيخ. 

وتشمل استراتيجية المناخ الوطنية للبلاد، خططاً للاعتماد على الطاقة المتجددة، وتقليل استهلاك الكهرباء.
June 25, 2022 / 9:29 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.