جار التحميل...

°C,
في تقرير إحصائي

غابات الأمازون البرازيلية تسجل عدداً قياسياً من الحرائق خلال مايو

June 02, 2022 / 7:48 AM
مع أرقام قياسية، أظهرت صور الأقمار الاصطناعية اندلاع 2287 حريقاً في حوض الأمازون البرازيلي خلال مايو، بزيادة 96 % مقارنة بشهر مايو عام 2021، لتسجل بذلك البرازيل خلال مايو أكبر عدد من الحرائق بغابات الأمازون في شهر منذ 2004، كما يُسجل ضمن العدد الشهري الأكبر على الإطلاق في منطقة سيرادو، وفقاً لأرقام رسمية صادرة الأربعاء.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

سجّلت البرازيل خلال مايو أكبر عدد من الحرائق بغابات الأمازون في شهر منذ 2004، والعدد الشهري الأكبر على الإطلاق في منطقة سيرادو، وفقاً لأرقام رسمية صادرة الأربعاء.

وأفادت الهيئة الوطنية البرازيلية لأبحاث الفضاء أنّ صور الأقمار الاصطناعية أظهرت اندلاع 2,287 حريقاً في حوض الأمازون البرازيلي خلال مايو، بزيادة 96 % مقارنة بشهر مايو عام 2021، ما يعزّز المخاوف بشأن مستقبل أكبر غابة مطيرة في العالم.

وهذا ثاني أعلى رقم يسجّل خلال شهر منذ 2004، حين أحصي 3,131 حريقاً.

وفي منطقة سيرادو الاستوائية المتنوعة بيولوجياً إلى الجنوب من الأمازون، تم تسجيل 3,578 حريقاً وفقاً لوكالة الفضاء، بزيادة 35% عن مايو 2021.

وهذا الرقم في شهر مايو هو الأعلى منذ بدء توثيق الحرائق في يونيو 1998.

واعتبر ناشطو البيئة هذه الأرقام دليلاً إضافياً على تزايد الحرائق وإزالة الغابات في عهد الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو.

وقال موريشو فويفوديتش المدير التنفيذي للصندوق العالمي للحياة البرية في البرازيل  للصحافيين "هذه الأرقام ليست بيانات بالصدفة، بل هي جزء من اتجاه تصاعدي مستمر في التدمير البيئي  خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة لسياسة حكومية مقصودة".

ويعتبر خبراء أن الحرائق في غابات الأمازون، وهي منطقة عازلة رئيسية ضد التغير المناخي، يتم إشعالها بشكل متعمّد لاستخدام الأرض لاحقاً في الزراعة وتربية المواشي.

وواجه بولسونارو المتحالف بشكل وثيق مع قطاع الأعمال الزراعية النافذ في البرازيل، انتقادات دولية بشأن الزيادة الحادّة في إزالة الغابات في منطقة الأمازون.

ومنذ أن تولّى بولسونارو منصبه عام 2019، زاد متوسط إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية بنسبة 75 %  عن العقد السابق، وفقاً للأرقام الرسمية.



June 02, 2022 / 7:48 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.