جار التحميل...

°C,
بعد أيام من توقفها

لوضع لمسات روسيا...وزير خارجية إيران في موسكو لبحث الاتفاق النووي

March 15, 2022 / 10:31 AM
ولأن الصديق وقت الضيق، وحتى يضع الدب الروسي لمساته الأخيرة، يقوم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بزيارة موسكو الثلاثاء للبحث في تطورات مباحثات فيينا لإحياء الاتفاق، بشأن برنامج طهران النووي، بعد أيام من توقفها على إثر طلب روسيا ضمانات أميركية تتصل بالأزمة الأوكرانية.

الشارقة 24 - أ.ف.ب:

يقوم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بزيارة موسكو الثلاثاء للبحث في تطورات مباحثات فيينا لإحياء الاتفاق، بشأن برنامج طهران النووي، بعد أيام من توقفها على إثر طلب روسيا ضمانات أميركية تتصل بالأزمة الأوكرانية.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده الإثنين، أن وزراء خارجية الدول الأطراف" في اتفاق العام 2015، هم على "تواصل دائم"، وأن أمير عبداللهيان سيغادر غداً إلى موسكو لمواصلة هذا الأمر.

وبدأت إيران وقوى كبرى (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، منذ أشهر مباحثات في فيينا لإحياء اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي.

وشاركت الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق أحادياً في العام 2018، في المباحثات بشكل غير مباشر.

وفي الآونة الأخيرة، بلغت المباحثات مرحلة نهائية، وأكد المعنيون بها تبقي نقاط تباين قليلة قبل انجاز تفاهم. إلا أن التفاوض واجه تعقيدات مستجدة، تمثلت خصوصاً بطلب روسيا ضمانات أميركية بأن العقوبات الجديدة التي فرضها الغرب على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، لن تؤثر على تعاونها الاقتصادي والعسكري مع طهران.

والجمعة، أعلن الاتحاد الأوروبي الذي يتولى تنسيق المباحثات تعليق التفاوض في فيينا نظراً لعوامل خارجية، مشيراً إلى أن الأطراف المعنيين سيواصلون التباحث بشأن الاتفاق.



March 15, 2022 / 10:31 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.