جار التحميل...

°C,
دعا إلى وقف فوري للقتال

غوتيريش يحذّر من "إعصار الجوع" جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا

March 15, 2022 / 12:40 AM
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، ودعا إلى بذل جهود لتجنب إعصار الجوع، وانهيار نظام الغذاء العالمي، واعتبر أن حظر تصدير المنتجات الزراعية، من شأنه أن يؤدي إلى تداعيات ستصيب الأشد فقراً.
الشارقة 24 – أ ف ب:

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين، تحذيراً من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، داعياً إلى بذل جهود لتجنب إعصار الجوع، وانهيار نظام الغذاء العالمي.

وأوضح غوتيريش، في تصريح صحافي في نيويورك، أن أوكرانيا تشتعل، مضيفاً يتم تدمير البلاد أمام أعين العالم، وفق تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة بالعربية.

وأكد أمين عام الأمم المتحدة، على وجوب أن نبذل قصارى جهدنا لتجنب إعصار الجوع وانهيار نظام الغذاء العالمي.

واعتبر غوتيريش، أن حظر تصدير المنتجات الزراعية في أوكرانيا وروسيا، من شأنه أن يؤدي إلى تداعيات ستصيب الأشد فقراً، وتزرع بذور عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم.

وتابع الأمين العام، أن هذه الحرب تتجاوز أوكرانيا، كما أنها تُعدّ هجوماً على الأشخاص والدول الأكثر ضعفاً في العالم.

وأشار غوتيريش، إلى أن أسعار الحبوب تجاوزت بالفعل المستويات التي سجّلتها في بداية الربيع العربي واحتجاجات الأغذية في 2007-2008.

وأكد الأمين العام، وصل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، في إشارة إلى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وتابع أنه إضافة إلى أن 45 من الدول الإفريقية والأقل نمواً تستورد ما لا يقل عن ثلث قمحها من أوكرانيا أو روسيا – 18 من هذه البلدان تستورد 50 % على الأقل، وتشمل بلداناً مثل بوركينا فاسو ومصر وجمهورية الكونغو الديموقراطية ولبنان وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وجدّد غوتيريش، دعوته إلى وقف فوري للحرب، ومفاوضات جادة على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
March 15, 2022 / 12:40 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.