جار التحميل...

°C,
لإنتاج القهوة العربية ذات اللون الفاتح

زراعة البن الخولاني.. مهنة تتوارثها الأجيال في جنوب السعودية

February 10, 2022 / 10:06 PM
تعتبر زراعة البن الخولاني بمنطقة جازان السعودية، مهنة تتوارثها الأجيال منذ عقود، لإنتاج القهوة العربية ذات اللون الفاتح، والتي قررت السلطات تسميتها بـ"القهوة السعودية"، وتحظى بمكانة مميزة لدى سكان المملكة، فهي رمز للكرم وحسن الضيافة وتقدم مرفقة بالتمور في جميع البيوت.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يجلس الجدّ السعودي التسعيني فرح المالكي، يتابع بفخر ابنه وحفيده يعملان على زراعة البن الخولاني في منطقة جازان بجنوب المملكة، استمراراً لمهنة تتوارثها عائلته جيلاً بعد جيل منذ عقود.

ولا يزال المالكي البالغ 90 عاماً، يعمل حافي القدمين، في تقليم أشجار البن ذات الحبات الحمراء التي تنتج القهوة العربية، والتي قررت السلطات أخيراً تسميتها "القهوة السعودية".

وتحظى القهوة العربية ذات اللون الفاتح، التي تختلف عن القهوة السوداء المعروفة في ارجاء العالم، بمكانة مميزة لدى السعوديين، فهي رمز للكرم وحسن الضيافة وتقدم مرفقة بالتمور في بيوت جميع السعوديين.

وأوضح المالكي، الذي ارتدى ملابس تقليدية هي عبارة عن قميص داكن وإزار ملوّن علق به خنجر في مزرعته في جازان بجنوب غرب السعودية، والدي ورثها من أجداده وأنا عملت بها وورّثتها لأبنائي واشتغلوا بها وأحفادي إن شاء الله سيعملون بها.

وتابع الجدّ، الذي احتفظ بهمّته ونشاطه رغم سنه ولفّ شماغاً حول رأسه، أن أكبر المشاكل التي كانت تواجهنا هي نقص المياه وقلة الدعم.

لكن ذلك الوضع تغير أخيراً، مع اعتبار السلطات العام 2022 كعام القهوة السعودية، وإطلاقها مبادرات عدة لتنمية زراعة البن.

وأصدرت الرياض الشهر الفائت، تعميماً لكل المطاعم والمقاهي في المملكة، لاعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلًا من "القهوة العربية"، فيما أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة الشهر المنصرم، نيتها بناء مركز للبن في جازان، في خطوة تهدف لاستخدام التقنيات لتحسين الإنتاج وزيادته.

وهذا المشروع من المبادرات المتعددة، التي تندرج ضمن سعي المملكة إلى تنويع مصادر دخل اقتصادها.

ولدى الجدّ فرح تسعة أبناء، يساهمون في أنشطة مرتبطة بتسويق البن الخولاني وتغليفه ونقله، لكنّ ابنه أحمد وأسرته هم من يتولون أمور الزراعة.

وأوضح أحمد "42 عاماً"، الذي ارتدى ملابس تقليدية أيضاً، ووضع عصابة حول رأسه من زهور عطرية، أنّ زراعة البن موروث وغريزة تنتقل من الآباء للأبناء.

ويعرف عن البن الخولاني جودته العالية ومذاقه الفريد، حيث فسّر أحمد ذلك بأنّ كل المزارع عضوية خالية من المواد الكيماوية، ونستخدم السماد الطبيعي دون أي مدخلات كيميائية.

وكشف الباحث التاريخي يحيى المالكي، وهو ليس من أقارب أصحاب المزرعة، أنّ سر البن الخولاني يرجع لتميز بيئة زراعته في منطقة جازان، حيث المناخ دافئ رطب مطير والتربة جيرية وبازلتية.

وتنتج المزرعة ما يصل إلى طنين ونصف طن من البن سنوياً، ويتراوح سعر الكيلو منها ما بين 100 ريال إلى 150 ريالاً.

ورغم التجاعيد التي غزت وجهه، يصعد الجّد فرح بنشاط على سلم معدني ليقلم شجرة وينتزع منها أوراقاً وأفرع فاسدة، أما الابن أحمد فيحصد بعض الحبوب الناضجة ويناولها للحفيد منصور "11 عاماً"، الذي يضعها في كيس جلّدي بني اللون.

وتضم المنطقة الجبلية، عدداً من مزارع البن الذي يزرع على ارتفاعات عالية، ومع نهاية العام 2021، كانت لدى السعودية 400 ألف شجرة بن في 600 مزرعة تنتج 800 طن من البن سنويًا، وهو إنتاج ضئيل إذا قورن بإنتاج إثيوبيا على سبيل المثال.

وتستهدف المملكة، زراعة 1.2 مليون شجرة بن خولاني بحلول عام 2025، بحسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية.

وتسعى السعودية، إلى تسجيل البن الخولاني في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، ويأمل أحمد في أن يسهم إدراج البن الخولاني على قوائم اليونسكو في دعم المزارعين والحفاظ على أشجار البن، وأن يجذب مستثمرين أجانب إلى المنطقة، ويحلم بأن تنتقل المزرعة لأبنائه وأبنائهم من بعدهم، وأن تكون مصدر رزق لهم.

وقسمت الأسرة المزرعة، التي تقع بمحاذاة جبل شاهق يفصل بين السعودية وجارتها اليمن، إلى مزارع عدة أصغر.

وأوضح الجدّ فرح، وهو ينظر إلى حفيده الذي يتولى أمور الري في المزرعة من بئر قريبة، قد تكون هذه المزرعة عزيزة عندي أكثر من أبنائي.
February 10, 2022 / 10:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.