جار التحميل...

°C,
من طلبية تتضمن 42 طائرة

إندونيسيا توقع عقداً مع فرنسا لشراء أول ست مقاتلات رافال

February 10, 2022 / 8:33 PM
سوبيانتو وبارلي خلال توقيع العقد في جاكرتا
وقع وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، عقداً مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، لشراء ست مقاتلات فرنسية من طراز رافال، من طلبية تتضمن 42 طائرة، في سعي منها لتنويع تحالفاتها ومصادر إمداداتها العسكرية، بمواجهة تفاقم التوتر الصيني الأميركي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، اليوم الخميس، توقيع عقد لشراء ست مقاتلات فرنسية من طراز رافال، من أصل طلبية على 42 طائرة.

وأوضح سوبيانتو، بعد لقاء مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في جاكرتا، اتفقنا على شراء 42 طائرة رافال، مشيراً إلى توقيع عقد على أوّل ست طائرات منها.

ولم تشتر أكبر دول جنوب شرق آسيا، طائرات مقاتلة فرنسية من قبل، لكنها تسعى حالياً لتنويع تحالفاتها ومصادر إمداداتها بالمعدات العسكرية، في مواجهة تفاقم التوتر بين الصين والولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

من جهتها، تسعى فرنسا لتوطيد العلاقات مع إندونيسيا، بعد الضربة التي تلقتها استراتيجيتها لتثبيت وجودها في المنطقة العام الماضي، جراء فسخ كانبيرا عقداً ضخماً لشراء غواصات فرنسية، على وقع إعلان إنشاء تحالف "أوكوس" الاستراتيجي بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وصرحت بارلي للصحافيين، بأن خيار إندونيسيا هو خيار السيادة والجودة الفنية، مع طائرة أثبتت مراراً قدراتها العملانية.

وتملك إندونيسيا، أسطولاً جوياً عسكرياً متقادماً، يتألف بصورة رئيسية من طائرات إف-16 أميركية، وطائرات سوخوي روسية سو-27 وسو-30، وهي تجري مفاوضات مع عدد من الشركاء لتجديد مقاتلاتها.

ووقع هذا البلد عقداً عام 2018، لشراء 11 مقاتلة سوخوي سو-35، غير أنه لم ينفذ بسبب قانون "كاتسا" الأميركي، الذي ينص على عقوبات تلقائية على أي بلد يعقد "صفقة كبيرة" مع قطاع الأسلحة الروسي.

ووقعت إندونيسيا وفرنسا، اتفاقاً للتعاون الدفاعي عام 2021 في باريس، وكانت مفاوضات تجري منذ عدة أشهر حول شراء طائرات رافال، وتتناول بصورة خاصة التمويل والتعويضات.

بموازاة ذلك، تفاوض جاكرتا لشراء حوالي ثلاثين طائرات مقاتلة أميركية إف-15، وفق وسائل الإعلام، وتشارك في مشروع بحث وتطوير مع كوريا الجنوبية يتعلّق بالطائرة المقاتلة كي إف21.

وسجلت شركة داسو الفرنسية للصناعات الدفاعية، نتائج ممتازة عام 2021، مع بيع 18 طائرة لليونان (12 منها مستعملة)، و30 لمصر، و12 طائرة مستعملة لكرواتيا.
February 10, 2022 / 8:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.