جار التحميل...

°C,
فضاء تفاعلي مفتوح

"اكسبوجر" الشارقة يُطلق أول معرض دائم للتصوير "Gallery X"

December 14, 2021 / 3:36 PM
سعادة طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة
يطلق "المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة؛ المعرض الدولي الدائم للتصوير الفوتوغرافي في الشارقة "Gallery X"، الذي كان إحدى المبادرات المبتكرة في الدورة الخامسة من "اكسبوجر" 2021، في 20 ديسمبر الجاري في مسرح المجاز بالشارقة، ليستضيف كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب.
الشارقة 24:

أعلن "المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن إطلاق المعرض الدولي الدائم للتصوير الفوتوغرافي في الشارقة "Gallery X"، الذي كان إحدى المبادرات المبتكرة في الدورة الخامسة من "إكسبوجر" 2021.

ويستضيف المعرض، الذي يفتتح أبوابه بدءاً من 20 ديسمبر الجاري في مسرح المجاز بالشارقة، كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب، لمنح الجمهور فرصة الاطلاع على صوّر استثنائية التقطها محترفون من مختلف انحاء العالم.

ويقدم المعرض "Gallery X" فضاءً إبداعياً وفنياً متكاملاً حيث ينظم بشكل دوري سلسلة ورش عمل لهواة التصوير والمحترفين يقدمها نخبة من كبار المصورين في العالم، ويضم مقهى مفتوح للزوار، ويخصص منطقة للقراء تتيح المجال لبناء مجتمع من المصورين والمهتمين بالفنون البصرية في بيئة تفاعلية واحدة. 

يفتتح معروضاته بأعمال الإيطالي فرانشيسكو زيزولا والبريطاني أنتوني لامب

ويفتتح "Gallery X" أعماله بعرض مجموعة من أعمال المصور الإيطالي الحاصل على عدة جوائز عالمية فرانشيسكو زيزولا، والمصور البريطاني أنتوني لامب الذي نشرت صوره في كبرى المجلات والصحف.

فرانشيسكو زيزولا هو مصور صحفي إيطالي وعضو مؤسس لوكالة نور للتصوير الفوتوغرافي، بدأ في الثمانينات بتوثيق أحداث أبرز النزاعات حول العالم مركّزاً على القضايا الاجتماعية والإنسانية، وما يميز أعماله هو التزامه بالأخلاقيات والجماليات. حصد زيزولا عشرات الجوائز على مر السنين، بما فيها عشرة جوائز من مسابقات صور الصحافة العالمية وست جوائز من مسابقة أفضل الصور العالمية في العام، كما نشر عشرة كتب. في العام 2018، حصد فيلمه " وكأننا أسماك تونة" جائزة في مهرجان البندقية السينمائي. وتعتبر مجموعته المشاركة في المعرض وعنوانها "الملح، العرق، الدم" جزءاً من مشروع طويل الأمد يعمل عليه الفنان منذ سنوات متناولاً فيه العلاقة بين الإنسان والطبيعة.  

يتخصص المصور البريطاني أنتوني لامب، المقيم بين لندن ودبي، في تصوير الفنون الجمالية، ويشارك في المعرض بمجموعة من الصور الفريدة التي يستخدم فيها المساحة السلبية والجمالية الأثيرية لمنح المشاهد شعوراً بالهدوء والسكينة. وتتضمن أحدث مشاريعه سلسلة بعنوان "صور الصحراء" والتي التقطها في صحراء شبه الجزيرة العربية. ظهرت أعماله في مجلات وصحف رائدة مثل "تايم آوت" و"آوت دور فوتوغرافر" و"براكتيكال فوتوغرافي" وغيرها. ويسلط لامب الضوء منذ عام 2015 على استكشاف علاقة الإنسان بالسواحل معتمداً على تقنية التعريض الضوئي الطويل مع التركيز على ما صنع الإنسان كمواضيع لصوره.  

بعد حيوي مستدام على تلقي جماليات فن التصوير الفوتوغرافي

وقال سعادة طارق علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: "نحرص على إضفاء بعد حيوي مستدام على تلقي جماليات فن التصوير الفوتوغرافي من خلال المعرض الدائم، لنبقي الهواة والمحترفين والجمهور بشكل عام على اتصال بفن الصورة على مدار العام، ونمنح عشاق التصوير فرصاً إضافية للتدريب على يد كبار المصورين وأمهر الخبراء في هذا الفن، من خلال الورش التي ستصاحب العروض الشهرية".

وأضاف: "يمثل المعرض واحداً من الجهود المميزة التي تعزز مكانة مسرح المجاز وجهة للفن والإبداع، ويستكمل رسالة المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" في إثراء ذائقة الجمهور ونشر الوعي بأهمية فن التصوير وتأثيره وجمالياته، إذ يقدم المعرض مساحة إبداعية متكاملة يلتقي فيها المصورين والجمهور في فضاء معرفي جمالي يثري الحراك الثقافي في الإمارة".

يشار إلى أن فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" شهدت إطلاق النواة الأولى لمعرض Gallery X، الذي ينطلق هذا الشهر كمعرض دائم في الشارقة، ويهدف من خلال عروضه وأنشطته التعليمية إلى تمكين هواة الفنون الإبداعية من اللقاء والتعلم، واكتساب الخبرات الأساسية والاحترافية في فن التصوير الفوتوغرافي.
December 14, 2021 / 3:36 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.