جار التحميل...

°C,
لإعادة علاقات تضررت في السنوات الأخيرة

فرنسا وإيطاليا توقعان معاهدة لتعزيز التعاون وسط ضجة كبيرة

November 26, 2021 / 8:11 PM
وقعت فرنسا وإيطاليا الجمعة، وسط ضجة إعلامية كبيرة في روما، معاهدة لتعاون ثنائي معزز من أجل تعزيز علاقات تضررت في السنوات الأخيرة، بسبب خلاف دبلوماسي وفي أجواء انتقال في أوروبا مع رحيل المستشارة الألمانية ميركل.
الشارقة 24 – أ ف ب:

وسط ضجة إعلامية كبيرة في روما، أبرمت فرنسا وإيطاليا الجمعة، معاهدة لتعاون ثنائي معزز من أجل تعزيز علاقات تضررت في السنوات الأخيرة، بسبب خلاف دبلوماسي وفي أجواء انتقال في أوروبا مع رحيل أنجيلا ميركل.

ووقع المعاهدة بالأحرف الأولى في قصر كويرينالي الرئاسي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الحكومة ماريو دراجي، بحضور الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا.

وتعانق الرجال الثلاثة طويلاً، بينما حلقت طائرات الفرنسية وإيطالية، خطت ألوان علمي البلدين، فوق العاصمة الإيطالية.

و"معاهدة التعاون الثنائي المعزز"، التي سميت "معاهدة كويرينالي" نادرة جداً في أوروبا، وهي الثانية فقط التي تبرمها فرنسا بعد معاهدة الإليزيه التي وقعت بالأحرف الأولى في 1963 مع ألمانيا، واستكملت بمعاهدة آخن في 2019.

وتحدث ماريو دراجي في مؤتمر صحافي مشترك مع ماكرون، بعد مراسم التوقيع عن "لحظة تاريخية في العلاقات بين بلدينا".

وأضاف الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، أن "المؤسسات التي نتشرف بتمثيلها تقوم على القيم الجمهورية نفسها، احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية، أولوية أوروبا".

أما ماكرون فرأى أن المعاهدة "ترسخ صداقة عميقة"، وقال "كان عدم وجود معاهدة كويرينالي يشكل شبه خلل، لأن الكثير يوحدنا، وتاريخنا وثقافاتنا وفنانونا".

وشدد الرئيس الفرنسي على أنه "بصفتنا من الدول المؤسسة للاتحاد، وأول الموقعين على المعاهدات، ندافع عن أوروبا أكثر تكاملاً وأكثر ديموقراطية وأكثر سيادة".
November 26, 2021 / 8:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.