جار التحميل...

°C,
ضمن دراسة حديثة

الإفراط في تناول زيت السمك يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

18 أكتوبر 2021 / 6:30 PM
رجحت دراسة طبية حديثة، أن الإفراط في تناول زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وذلك في حال زادت الجرعات عن 1 غرام يومياً.
الشارقة 24 – أونا:

أكدت دراسة طبية حديثة أجريت بكلية الطب في جامعة واشنطن، أن الإفراط في تناول زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، والمعروف بعدم انتظام ضربات القلب، خاصةً عندما تزيد الجرعات عن 1 غرام يومياً.

وتعد الأسماك غذاءً صحيًا للقلب بشكل عام، ولكن بعض الدراسات ربطت أوميغا 3 في شكل كبسولة بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

ويُشخص اضطراب الرجفان الأذيني عند اضطراب الغرفة العلوية للقلب بشكل فوضوي، بدلًا من الانقباض بشكل فعّال لا يشكل خطراً على الحياة على الفور، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل قصور في وظائف القلب أو السكتة الدماغية.

وذكرت الدكتورة كريستين ألبرت، أستاذة أمراض القلب في مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجليس، أنه في حين وجدت بعض الدراسات ارتفاعًا في خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهني بين مستخدمي أوميغا 3، فإن البعض الآخر لم يفعل ذلك.

وقد أجرى الباحثون تحليلًا تلويًا، وجمعت نتائج 7 تجارب سريرية سابقة تختبر أدوية ومكملات أوميغا – 3، وشمل التحليل، الذي نُشر مؤخراً بمجلة "Circulation" الطبية، أكثر من 81 ألف مريض في المجموع، خلال فترة الدراسة، إصابة نحو 3.6% من المشاركين فيها باضطراب الرجفان الأذيني بشكل عام.

ووجد الباحثون أن المشاركين في التجربة الذين تناولوا أوميغا 3 كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب ضربات القلب على مدى 5 سنوات في المتوسط، مقابل أولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

كما وجدوا أنه من بين المرضى الذين يتناولون أكثر من 1 غرام يوميًا، كان خطر الإصابة بألياف فيب أعلى بنسبة 49%، مقارنةً بمستخدمي الدواء الوهمي.

وزادت المخاطر بنسبة 12% فقط للمرضى الذين يتناولون 1 غرام أو أقل في اليوم.
October 18, 2021 / 6:30 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.