جار التحميل...

°C,
قدموا أفكاراً مبتكرة حول سوق العمل

جائزة نوبل للاقتصاد تكرم ثلاثة اختصاصيين في الاقتصاد الاختباري

October 11, 2021 / 8:41 PM
أعلنت لجنة نوبل الاثنين، منح جائزة الاقتصاد إلى ثلاثة اختصاصيين في الاقتصاد الاختباري، والمبني على التجربة، هم الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست، والأميركي الهولندي غيدو إمبنس.
الشارقة 24 – أ ف ب:

منحت لجنة نوبل الاثنين، جائزة الاقتصاد، إلى ثلاثة اختصاصيين في الاقتصاد الاختباري، والمبني على التجربة، هم الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست، والأميركي الهولندي غيدو إمبنس.

وأوضحت اللجنة أن علماء الاقتصاد الثلاثة "قدموا لنا أفكاراً مبتكرة حول سوق العمل، وأظهروا الاستخلاصات التي يمكن استنتاجها من التجارب الطبيعية على صعيد العلاقات السببية".

وتابعت لجنة "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل"، أحدث جوائز نوبل، أن "مقاربتهم امتدت إلى ميادين أخرى، وأحدثت ثورة في البحث المبني على التجربة".

ومنحت الجائزة مناصفة بين الكندي ديفيد كارد المولود عام 1956 من جهة، وجوشوا أنغريست 61 عاماً وغيدو إمبنس 58 عاماً من جهة أخرى.

وذكرت اللجنة أن كارد استعان بتجارب طبيعية لتحليل تأثير الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم على سوق العمل، مشيرة إلى أن "دراساته في مطلع التسعينات، أعادت النظر في المسلمات، ما قاد إلى تحليلات جديدة وفتح آفاقاً جديدة".

أما أنغريست وإمبنس، ففازا معاً بنصف الجائزة على "مساهماتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية".

ومن إنجازات العالمين أنهما أثبتا في منتصف التسعينات كيف يمكن "استنتاج استخلاصات دقيقة حول الأسباب والمفاعيل من تجارب طبيعية".
October 11, 2021 / 8:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.