جار التحميل...

°C,
مع إلزام الطالبات بوضع النقاب

طالبان تصدر مرسوماً بعدم الاختلاط في الجامعات الخاصة

September 07, 2021 / 6:25 PM
أصدرت طالبان مرسوماً يقضي بمنع الاختلاط في الصفوف وإلزام الطالبات بوضع النقاب في الجامعات الخاصة، كما يتعين على الطالبات في هذه الجامعات مغادرة الفصل قبل الطلاب بخمس دقائق والانتظار في قاعات انتظار إلى أن يغادر أولئك المبنى.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

بدت جامعات خاصة في كابول الإثنين، مقفرة إلى حد كبير مع فرض سلطات طالبان الجديدة عدم الاختلاط في الصفوف وإجبار الطالبات على وضع النقاب.

وتحدث مسؤولون في مؤسسات تعليمية عن نسبة ارتياد ضئيلة جداً، وقالوا إن غالبية الطلاب لم يحضروا، مضيفين "لا نعلم حتى ما إذا كانوا لا يزالون في البلاد"، بعد أن هاجر عشرات آلاف الأفغان المتعلمين منذ عودة طالبان المفاجئة إلى السلطة.

بالنسبة للآخرين "فانهم يخشون طالبان ولم يعودوا يعرفون كيف سيكون مستقبلهم"، بعد عقدين من تزايد معدلات الدراسة 

والأحد، أعلنت طالبان التي كانت تحظر سابقاً على النساء الدراسة، أنها تقبل بهن من الآن وصاعداً في الجامعات الخاصة، لكن وسط قيود مشددة، دون إعلان أي شيء بالنسبة للجامعات العامة.

وبموجب مرسوم صادر عن نظام طالبان الجديد، فانه يتعين على الطالبات ارتداء عباءة سوداء والنقاب ومتابعة الفصول في صفوف غير مختلطة.

كما سيتعين على الشابات المسجلات في هذه الجامعات مغادرة الفصل قبل الطلاب بخمس دقائق والانتظار في قاعات انتظار إلى أن يغادر اولئك المبنى، بحسب المرسوم.

وعليهن كذلك الدراسة بعيداً عن أنظار الرجال، في صف مخصص لهن فقط إذا كان عددهن أكثر من 15 وفي صف يتم فصلهن فيه عن الرجال إذا كن أقل من ذلك.

وانصاعت بعض المؤسسات لهذه القرارات مثل كلية الاقتصاد في جامعة ابن سينا التي وضعت في صفوفها قبالة الأستاذ ستاراً يفصل بين الشباب والفتيات.

وقال جليل تادجيل الناطق باسم الجامعة "هذه القرارات فرضت علينا، لم يكن بوسعنا معارضتها"، موضحاً أن مؤسسته أعدت مدخلين منفصلين للرجال والنساء، وأقر بأن عدداً قليلاً جداً من الطلبة حضر الإثنين بسبب "أجواء الارتياب".

والأحد خلال اجتماع في الوزارة، أعربت جامعته بكل وضوح عن عدم موافقتها على قرارات طالبان.
 
September 07, 2021 / 6:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.