جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تشمل 350 طفلاً ومراهقاً

تجربة سريرية بكوبا عبر لقاح سوبيرانا لحماية الأطفال من كوفيد-19

26 أغسطس 2021 / 8:51 PM
تخوض كوبا تجربة سريرية لحماية الأطفال من كوفيد-19، تشمل 350 طفلاً ومراهقاً تتراوح أعمارهم بين ثلاثة اعوام و18 عاماً، سيتلقون لقاح "سوبيرانا"، الذي تجرّبه البلاد لحماية الصغار من فيروس كورونا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

تخفّف زيارة المهرّج عبء الانتظار عن أغاتا، ابنة الأعوام السبعة التي تلقّت الجرعة الثالثة والأخيرة من لقاح "سوبيرانا"، الذي تجرّبه كوبا لحماية الأطفال من كوفيد-19.

وتتفاعل الفتاة الصغيرة مع العرض بالضحك والغناء، في حين تُقاس حرارتها، وتنظر إليها شقيقتها الكبرى أماندا ميدينا "16 عاماً"، التي ترغب في دراسة الهندسة المعمارية بفرح وارتياح، وهي تكشف أن أطفالاً آخرين "عانوا" من فيروس كورونا والبعض ما زالوا متأثّرين بالمرض.

ولهذا السبب بالتحديد، "أردنا المشاركة في التجربة السريرية كي لا يحدث الأمر معنا"، على ما تقول الفتاة من مستشفى خوان مانويل ماركيز للأطفال في هافانا حيث انضمّت الشقيقتان إلى التجربة التي تشمل 350 طفلاً ومراهقاً تتراوح أعمارهم بين ثلاثة اعوام و18 عاماً.

وفي هذا البلد البالغ عدد سكانه 11,2 مليون نسمة حيث أغلقت المدارس مجدّداً في يناير بعد فتحها لفترة وجيزة في أواخر العام 2020، يسجَّل ارتفاع مقلق في الإصابات، إذ بلغ مجموعها 602526، أدت 4710 من بينها إلى وفيات.

وتكشف أغاتا عن المكان الذي تلقّت فيه الجرعة الثالثة على ذراعها اليسرى، وفق خطّة تقوم على لقاحين مطوّرين محلياً هما "سوبيرانا 2" و"سوبيرانا بلاس".

وتُعدّ كوبا التي طوّرت لقاحاً آخر تحت اسم "عبد الله" البلد الوحيد في أميركا اللاتينية الذي صنع لقاحاته الخاصة ضدّ كوفيد-19 وهي لم تحظ بعد بموافقة من منظمة الصحة العالمية.

وقد وفّرت السلطات اللقاح لنحو 3,12 ملايين شخص، وهو مجموع لا يزال بعيداً عن الهدف الأساسي المتمثل في تطعيم 70 % من السكان بحلول نهاية أغسطس. وهي تطمح إلى تلقيح كلّ المواطنين المؤهّلين لذلك بحلول نهاية 2021.

غير أن البلد يفتقر إلى حدّ بعيد إلى التجهيزات والأدوية اللازمة. وقد تلقّى مستشفى خوان مانويل ماركيز أخيراً هبة جديدة، هذه المرّة من جمعية الكوبيين في بريطانيا.

ويعرب رينالدو كوبا، القيّم الرئيسي على التجربة السريرية الخاصة بالأطفال، عن أمله، وهو يقول "نحن مقتنعون بأن التجربة ستكلّل بالنجاح. وهو حلم يستحيل حقيقة بالنسبة إلى أطفالنا"، مشدّداً على "المتابعة الدقيقة" للمشاركين في التجربة.

وبالنسبة إلى السلطات الصحية الكوبية، "من المهمّ جدّاً حماية الأطفال من هذا لمرض"، على ما تؤكّد زميلته ياريست ديلغادو.
August 26, 2021 / 8:51 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.