جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وضع دستور جديد

مع كورونا...رئيس بيرو يؤدي اليمين الدستوري ويتعهد بإنهاء الفساد

29 يوليو 2021 / 7:07 AM
في مراسم خيم عليها فيروس كورونا، أدى اليساري بيدرو كاستيو اليمين الدستورية الأربعاء ليصبح خامس رئيس لدولة بيرو خلال 3 سنوات في الذكرى المئوية الثانية لاستقلال البلاد، متعهداً بإنهاء الفساد ووضع دستور جديد للبلاد.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

أدى اليساري بيدرو كاستيو اليمين الدستورية الأربعاء ليصبح خامس رئيس لدولة بيرو خلال 3 سنوات في الذكرى المئوية الثانية لاستقلال البلاد، متعهداً بإنهاء الفساد ووضع دستور جديد. 

وقال المدرس الريفي البالغ من العمر 51 عامًا "أقسم بالله وعائلتي والفلاحين والشعوب الأصلية ورونديروس (دوريات الفلاحين) والصيادين والمهنيين والأطفال واليافعين بأنني سأشغل منصب رئيس الجمهورية، وأقسم بشعب بيرو من أجل دولة خالية من الفساد ودستور جديد".

وجاء تنصيب كاستيو بعد أسابيع على الانتخابات، وتقع على عاتقه مهمات صعبة على رأسها احتواء فيروس كورونا، وإعادة تنشيط الاقتصاد المتعثّر ووضع حد لسنوات من الاضطرابات السياسية.

وتعهّد كاستيو الحديث العهد بالسياسة، وضع حدّ لربع قرن من سلطة الحكومة النيوليبرالية.

وأُعلن فوز كاستيو في 19 تموز/يوليو، بعد مرور أكثر من 6 أسابيع على الدورة الثانية التي تنافس فيها مع مرشّحة اليمين الشعبوي كيكو فوجيموري، التي شكّكت بنتائج الانتخابات متحدثة عن "عمليات تزوير" نظرت فيها "هيئة التحكيم الوطنية للانتخابات"، السلطة الانتخابية المكلّفة النظر في الطعون الانتخابية.

وتحتفل بيرو الأربعاء بالذكرى المئوية الثانية للاستقلال في 28 يوليو 1821. ويحضر الحفل ملك إسبانيا فيليبي السادس وستة قادة دول من أميركا اللاتينية والرئيس البوليفي السابق ايفو موراليس، إضافة الى وزير التعليم الأميركي.

ويُنظم عرض عسكري في ليما الجمعة.
July 29, 2021 / 7:07 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.