جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
البرنامج يلقى إقبالاً كبيراً من المواطنين

"صحة": الجينوم الإماراتي منظومة علاجية ووقائية لأجيال المستقبل

28 يونيو 2021 / 6:26 PM
صورة بعنوان: "صحة": الجينوم الإماراتي منظومة علاجية ووقائية لأجيال المستقبل
download-img
خلال عملية تسجيل المشاركين في البرنامج
أكد مسؤولون بشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، خلال مشاركتهم في برنامج "الجينوم الإماراتي"، أهمية المشاركة في هذا البرنامج والتعاون معاً، من أجل إنجاحه بهدف رسم خارطة للتسلسل الجيني لابتكار حلول صحية وقائية ضد الأمراض الوراثية .
الشارقة 24 – وام:

يعتبر برنامج "الجينوم الإماراتي"، واحداً من أكبر برامج الجينوم، إذ يعمل وفق أولويات الدولة في دعم القطاع الصحي، من أجل بناء منظومة طبية علاجية وقائية عالمية المستوى لجميع أبناء الدولة، عبر فهم طبيعة الأمراض الوراثية والمزمنة السائدة بينهم، وبالتالي تصميم استراتيجيات الرعاية الصحية التي تلبي احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية.

ولقي البرنامج، إقبالاً كبيراً عبر مشاركة أكبر عدد من المواطنين به، وستؤدي نتائجه إلى دفع عجلة التطور في المجال الصحي لخدمة المواطنين من جميع الفئات العمرية.

وأكد مسؤولون بشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، خلال مشاركتهم في برنامج "الجينوم الإماراتي"، بالتعاون مع شركة "جي 42" للرعاية الصحية، أهمية المشاركة في هذا البرنامج والتعاون معاً، من أجل إنجاحه بهدف رسم خارطة للتسلسل الجيني لابتكار حلول صحية وقائية ضد الأمراض الوراثية .

وأوضح الدكتور أنور سلام المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، أن البرنامج يهدف إلى تقديم رعاية صحية وقائية مصممة خصيصاً للمواطنين، من خلال تجميع مليون عينة من عينات "دي. إن.أيه"، وبالتالي تحليلها للوصول إلى التركيبة الجينية لسكان دولة الإمارات، الأمر الذي يضعها في مقدمة الدول المتقدمة في مجال تطور قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف سلام، أن نتائج البيانات الجينية الوراثية للمواطنين المشاركين في برنامج "الجينوم الاماراتي"، تستخدم لدراسة أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً في دولة الإمارات، وتساعد في تقديم استراتيجيات الرعاية الصحية الأمثل والمناسبة لكل مريض على حدة، وبالتالي تحقيق أفضل المخرجات العلاجية على المدى البعيد، والتي تنعكس آثارها الإيجابية على صحة المجتمع بأجياله الحالية والقادمة، فضلاً عن الحد من انتشار الأمراض الوراثية والقضاء عليها كلياً.

وأشار إلى أن القطاع الصحي في دولة الإمارات، لا يعنى بصحة الفرد فقط، بل دائماً ما يهتم بتسخير جميع السبل والوسائل المتوفرة من أجل حماية المجتمع، داعياً إلى تحفيز مشاركة المواطنين في برنامج "الجينوم الإماراتي" الوطني، من خلال توفير عينات الدم في المراكز المخصصة في أبوظبي، والتعاون معاً من أجل إنجاح هذه المبادرة عبر تطوير آلية لاستشرف الأمراض الوراثية والمزمنة وطرق الوقاية منها وعلاجها.

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد العوضي مدير ادارة التواصل المجتمعي في شركة "جي 42" للرعاية الصحية، عن سعادته لنجاح مشروع الجينوم الإماراتي، في ظل ما يلقاه من اهتمام كبير من المواطنين، الأمر الذي يؤكد تحقيق الرعاية الصحية المثالية في دولة الإمارات.

وأضاف العوضي، أن المشروع يستخدم أحدث تقنيات التسلسل الجيني، وبالتالي ستساهم نتائجه في تطوير آلية الاستشراف الصحي للأمراض الوراثية والمزمنة ومن ثم تعزيز صحة المجتمع، ووجه الشكر للقيادة الرشيدة على إطلاق هذا المشروع الذي يعد نقلة نوعية في تمكين خبراء الرعاية الصحية من تسخير تقنيات وعلوم الجينوم في سبيل تحسين صحة المجتمع الإماراتي، وخلوه من الأمراض الوراثية.

وأكد أن مشروع "الجينوم الإماراتي" آمن بنسبة 100 %، ويحافظ بشكل سري على خصوصية المشاركين، حيث يتم تشفير جميع البيانات الشخصية لهم، بما يتماشى مع قوانين الحماية الشخصية المتبعة في الدولة، ودعا جميع مواطني الدولة إلى المشاركة في هذا المشروع الفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم.
June 28, 2021 / 6:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.