جار التحميل...

°C,
خلال كلمتها في مستهل الدورة الـ 47 في جنيف

مفوضة الأمم المتحدة: العالم يشهد أسوأ انتكاسات لحقوق الإنسان

June 21, 2021 / 10:41 PM
دعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة ميشيل باشليه الاثنين، إلى تحرّك منسّق للمساعدة على التعافي من أسوأ تدهور حقوقي يشهده العالم منذ عقود، مشيرة على وجه الخصوص إلى الوضع في الصين وروسيا وإثيوبيا.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة ميشيل باشليه الاثنين، في مستهل انعقاد الدورة الـ 47 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن العالم يشهد أسوأ سلسلة انتكاسات لحقوق الإنسان منذ عقود، مشيرة على وجه الخصوص إلى الوضع في الصين وروسيا وإثيوبيا.

وأضافت "من أجل التعافي من سلسلة انتكاسات حقوق الإنسان الأوسع والأشد في عصرنا، نحتاج إلى رؤية تغيّر مسار الحياة وإلى تنسيق تحركنا".

وحذّرت من أن الفقر الشديد وعدم المساواة وغياب العدالة في ازدياد بينما تتراجع الديموقراطية والحيّز المدني.

ومن المقرر أن تركّز الدورة التي تستمر حتى 13 يوليو وتنعقد عبر الإنترنت جرّاء قيود كوفيد، على تقرير منتظر بشأن العنصرية الممنهجة ومشاريع قرارات معنية بالأوضاع المقلقة من الناحية الإنسانية في عدة دول بينها بورما وبيلاروس وإقليم تيغراي في إثيوبيا.

ويتوقع أن ترفع عشر دول في مقدّمتها كندا بياناً مشتركاً للمجلس الثلاثاء تشير تقارير إلى أنه سيؤكد على القلق حيال وضع حقوق الإنسان في شينجيانغ، ويطالب الصين بالسماح لباشليه وغيرها من المراقبين المستقلين بالوصول إلى المنطقة من دون قيود. 

واستبقت بعثة الصين في جنيف الخطوة الأسبوع الماضي عبر التنديد بجهود المجموعة لنشر المعلومات المضللة والأكاذيب للإساءة لصورة الصين، ونددت باستخدام حقوق الإنسان كأداة سياسية.

على صعيد منفصل، انتقدت باشليه إجراءات اتّخذها الكرملين مؤخراً تقلّص الحيّز المتاح للأصوات السياسية المعارضة والمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وأشارت على وجه الخصوص إلى الخطوات الأخيرة التي قامت بها موسكو لحل حركة المعارض الروسي الأبرز أليكسي نافالني القابع في السجن حالياً.
 
June 21, 2021 / 10:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.