جار التحميل...

°C,
لرفع بعض العقوبات الأميركية

بلينكن: لا مؤشرات ملموسة تفيد برغبة إيران العودة للاتفاق النووي

May 24, 2021 / 12:44 PM
أشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، إلى أن الولايات المتحدة لم تر بعد مؤشرات ملموسة حول استعداد إيران، للقيام بما هو ضروري، من أجل الامتثال للاتفاق النووي والسماح بالتالي برفع بعض العقوبات الأميركية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أنّ بلاده لم تر بعد مؤشرات ملموسة حول استعداد إيران، للقيام بما هو ضروري، من أجل الامتثال للاتفاق النووي والسماح بالتالي برفع بعض العقوبات الأميركية.

وأفاد لمحطة "سي أن أن" التلفزيونية الأميركية أثناء تعليقه على المباحثات الجارية في فيينا لمحاولة إحياء الاتفاق قائلاً: "السؤال الذي ليس لدينا إجابة عليه بعد هو ما إذا كانت إيران، في نهاية المطاف، مستعدة للقيام بما هو ضروري للامتثال مجدداً للاتفاق".

وأبرمت إيران و6 قوى كبرى اتفاقاً عام 2015، أدى إلى رفع العديد من العقوبات المفروضة عليها، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلميتها، لكن الاتفاق تعثر منذ انسحاب واشنطن أحادياً منه العام 2018 في ظل رئاسة دونالد ترامب.

غير أن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن ترغب في العودة إليه وتشارك في مفاوضات غير مباشرة مع إيران في فيينا، ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بجولتها الخامسة في مستهل الأسبوع في العاصمة النمساوية.

وأوضح بلينكن لمحطة "أيه بي سي" قائلاً: "نحن نعرف العقوبات التي يجب رفعها إذا لم تكن متوافقة مع الاتفاق النووي".

وأضاف أن إيران تعرف ما يتعين عليها القيام به للعودة إلى الامتثال للاتفاق بخصوص الجوانب النووية، ولم يتبين حتى الآن ما إذا كانت إيران مستعدة لاتخاذ قرار. 

وتابع: "هذا هو الرهان، ولا جواب لدينا إلى الآن".

وعلّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تصريحات بلينكن صباح الاثنين، عبر حسابه على تويتر، بأن رفع عقوبات ترامب، هو واجب قانوني وأخلاقي، ليس وسيلة ضغط تفاوضية.

وأضاف: "لم ينجح ذلك مع ترامب، ولن ينجح معكم"، مشدداً على أن إرث ترامب تجاوز مدة صلاحيته، ويجب التخلي عنه.
May 24, 2021 / 12:44 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.