جار التحميل...

°C,
التقطه الروبوت الجوال "بيرسيفيرنس"

ناسا تنشر تسجيلاً لرحلة "إنجينيويتي" على المريخ للمرة الأولى

May 08, 2021 / 9:24 PM
نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" للمرة الاولى الجمعة، تسجيلاً لصوت شفرات مروحية "إنجينيويتي" المصغّرة التي قامت برحلتها الخامسة فوق المريخ، التقطه الروبوت الجوال "بيرسيفيرنس".
الشارقة 24- أ.ف.ب:

قامت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" للمرة الاولى الجمعة، بنشر تسجيل لصوت شفرات مروحية "إنجينيويتي" المصغّرة التي قامت برحلتها الخامسة فوق المريخ، التقطه الروبوت الجوال "بيرسيفيرنس".

ونشرت "ناسا" على حسابها في "تويتر" صوراً جديدة التقطها الروبوت ذي العجلات الست من رحلة "إنجينيويتي" في 30 أبريل، مصحوبة هذه المرة بمقطع فيديو مع صوت.

يبدأ الفيديو الذي تبلغ مدته حوالي ثلاث دقائق، بالرياح التي تهب فوق فوهة جيزيرو حيث هبط "بيرسيفيرنس" في 18 فبراير في مهمة للبحث عن آثار الحياة القديمة.

وقال دافيد ميمون أستاذ أنظمة الفضاء وعلوم الكواكب في المعهد العالي للملاحة الجوية والفضاء في تولوز في جنوب غرب فرنسا "إنها مفاجأة جميلة جدا".

وأضاف "لقد أجرينا اختبارات وعمليات محاكاة جعلتنا نعتقد أن الميكروفون بالكاد يلتقط صوت المروحية، لأن الغلاف الجوي للمريخ يحد من انتشار الصوت".

وأعلنت "ناسا" أيضا الجمعة عن نجاح رحلة "إنجينيويتي" الخامسة التي دخلت التاريخ في 19 أبريل بعد قيامها بأول رحلة لمركبة آلية على كوكب آخر.

وهذه المرة، قامت المروحية المصغّرة بأول رحلة في اتجاه واحد بدلاً من العودة إلى نقطة البداية كما كانت الحال في رحلاتها الأربع السابقة.

وستتولى "إنجينيويتي" دور جديد وهو دعم مركبة "بيرسيفيرنس" في مهمتها الرئيسية المتمثلة في البحث عن علامات حياة ميكروبية سابقة على المريخ، من خلال مرافقتها مثلا في استكشاف المواقع ذات الأهمية العلمية التي يتعذر عليها الوصول إليها بعجلاتها، أو من تحديد المسار الأكثر أماناً.

ويهدف هذا النوع من العمليات أيضاً إلى تقويم قدرة هذه الأجهزة على مساعدة المستكشفين البشريين في المستقبل
 
May 08, 2021 / 9:24 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.