جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
على شواطئ منطقة غار الملح الساحلية

مزارعون تونسيون يتبنون نظاماً زراعياً يعتمد على حركة المد

16 أبريل 2021 / 7:33 PM
تبنى عدد من المزارعين التونسيين نظاماً زراعياً فريداً من نوعه على شواطئ منطقة غار الملح الساحلية، يعتمد على حركة المد والجزر للريّ وتعويض الشحّ في المياه، إذ تتغذى جذور النباتات من مياه الأمطار المخزنة داخل الرمال فبفعل حركة المد.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

يقوم علي بجولته الصباحية بين قطع الأرض المستطيلة المسيجة بالقصب على الرمال عند أحد سواحل شمال تونس، متفقداً مزروعاته من البطاطس والخس والبصل التي يعتمد فيها نظاماً زراعياً فريداً في العالم يعتمد على حركة المد والجزر للريّ وتعويض الشحّ في المياه.

وأدرجت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في منتصف العام 2020 نظام الزراعة التقليدية "الرملي" على شواطئ منطقة غار الملح الساحلية، على قائمة نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية لكونها لا تعتمد على استنزاف الموارد المائية.

وتعتمد هذه الزراعة المبتكرة على ما يعرف "بنظام ري سلبي"، إذ تتغذى جذور النباتات من مياه الأمطار المخزنة داخل الرمال فبفعل حركة المد، تدخل مياه البحر المالحة الى البحيرة المتصلة بالبحر، وتدفع المياه العذبة المخزنة من مياه الأمطار الى الارتفاع والوصول الى جذور النباتات فتغذيها ومع حركة الجزر، تتوقف حركة الري الطبيعي حتى لا تحصل النباتات على أكثر من حاجتها.

وتتطلب العملية الزراعية عملاً يدوياً دون استعمال للآلات، و"شغفاً وفنّاً"، لأن المساحات صغيرة والرمال هشة.

وتقول الخبيرة في الموارد المائية والتغييرات المناخية روضة قفراج، إنه جرّاء التغيرات المناخية، مستوى مياه البحر في ارتفاع متواصل منذ سنوات، محذرة من تبعات ذلك إذ يمكن أن تصبح طبقة المياه المالحة فوق طبقة المياه العذبة التي تغذي النبتة، ما يمكن ان يدخل نظام الريّ الطبيعي في اضطراب.
 
April 16, 2021 / 7:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.