جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
يعتبر "يوم فخر وطني"

روسيا تحتفل بمرور 60 عاماً على رحلة يوري غاغارين إلى الفضاء

12 أبريل 2021 / 8:27 PM
يحتفل الروس الاثنين بالذكرى الـ 60 لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء يوري غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلاً قومياً وأحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في البلاد، ومن المقرر أن يسافر الرئيس فلاديمير بوتين إلى مدينة إنغلس حيث يوجد نصب تذكاري للرحلة التاريخية.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

يحتفل الروس الاثنين بالذكرى الـ 60 لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء يوري غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلاً قومياً وأحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في البلاد. 

ومن المقرر أن يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مدينة إنغلس الواقعة في جنوب البلاد على ضفاف نهر الفولغا، والتي تضم موقع هبوط رائد الفضاء، حيث يوجد نصب تذكاري للرحلة التاريخية.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين للصحافيين، إن ذكرى هذه الرحلة الفضائية هي "يوم فخر وطني" لروسيا.

تعرض قطاع الفضاء الروسي في السنوات الأخيرة لسلسلة من الانتكاسات، لكن إرسال أول إنسان إلى الفضاء في 12 أبريل 1961 يعد تتويجاً لبرنامج الفضاء السوفياتي.

وفي 12 أبريل 1961، أقلعت مركبة الفضاء "فوستوك" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي، فيما صاح غاغارين البالغ من العمر 27 عاماً عبارته الشهيرة "لننطلق!".

استغرقت رحلته 108 دقائق فقط، وهو الوقت الذي احتاج إليه إكمال رحلة واحدة حول الأرض قبل العودة إلى الوطن.

وما زالت أسطورة الرجل الذي كانت بداياته متواضعة وأصبح بطلاً سوفياتياً حيّة، ويتم الاحتفال في روسيا بيوم رحلة غاغارين سنوياً باعتباره يوم رواد الفضاء.

وتعرض مركبة "فوستوك" الصدئة في "ميوزيوم أوف كوزمونوتكس" في موسكو، حيث من المقرر افتتاح معرض مخصص لغاغارين الثلاثاء.

وستعرض خلاله وثائق وصور وممتلكات شخصية لغاغارين، يعود بعضها إلى طفولته وسنوات دراسته.
 
April 12, 2021 / 8:27 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.