جار التحميل...

°C,
بعد تسليم أحد مواطنيها لأميركا

كوريا الشمالية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ماليزيا بشكل مفاجئ

March 19, 2021 / 7:11 PM
قطعت كوريا الشمالية الجمعة، بشكل مفاجئ علاقاتها الدبلوماسية مع ماليزيا، واضعةً بذلك حداً لعلاقة وثيقة كانت تقيمها مع كوالالمبور، حتى اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون في 2017.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أقدمت كوريا الشمالية الجمعة، على قطع علاقاتها الدبلوماسية بشكل مفاجئ مع ماليزيا، واضعةً بذلك حداً لعلاقة وثيقة كانت تقيمها مع كوالالمبور، حتى اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، أنها اتخذت هذا القرار بعدما سلّمت السلطات الماليزية في 17 مارس أحد مواطنيها إلى الولايات المتحدة.

ووصفت بيونغ يانغ هذه الخطوة بأنها "جريمة لا تغتفر"، نُفّذت "إذعاناً للضغوط الأميركية".

وكانت ماليزيا إحدى الدول القليلة الحليفة لكوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي، إلا أن علاقاتهما تدهورت منذ أربع سنوات عندما قُتل كيم جونغ نام، الذي كان منتقداً للنظام الكوري الشمالي، بعد تعرضه لغاز أعصاب سام في مطار كوالالمبور.

ونسبت كوريا الجنوبية هذا الاغتيال إلى كوريا الشمالية، الأمر الذي تنفيه بيونغ يانغ.

وبعد ذلك تحسّنت علاقاتهما تدريجياً، وقررت ماليزيا خصوصاً إعادة فتح سفارتها في بيونغ يانغ، إلا أن الإعلان المفاجئ الذي صدر الجمعة، يضع حداً لهذا التقارب.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، "القطع الكامل للعلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا".

وأكدت الوكالة أن مون شول ميونغ، المواطن الكوري الشمالي الذي تم تسليمه إلى الولايات المتحدة، كان منخرطاً في "أنشطة تجارة خارجية مشروعة في سنغافورة".

ويأتي قطع العلاقات غداة زيارة وزيرين أميركيين من الإدارة الأميركية الجديدة، إلى كوريا الجنوبية.
March 19, 2021 / 7:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.