جار التحميل...

°C,
تساعد في مكافحة الوباء

مبادرة بتايلاند لسحب الشباك الخفية من المياه حماية للحياة البحرية

February 09, 2021 / 6:41 PM
يخوض فريق من الغواصين مهمة شاقة قبالة السواحل التايلاندية، لسحب أكوام من شباك الصيد المرمية في المياه، في مبادرة ترمي لحماية الحياة البحرية والمساعدة أيضاً في مكافحة فيروس كورونا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

ينفذ فريق من الغواصين مهمة شاقة قبالة السواحل التايلاندية، لسحب أكوام من شباك الصيد المرمية في المياه، في مبادرة ترمي لحماية الحياة البحرية، والمساعدة أيضاً في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتشكّل "الشباك الخفيّة" المرمية من شركات عاملة في قطاع صيد الأسماك المربح في البلاد، مصدراً فتاكاً لتلوث البلاستيك، إذ تأتي على السلاحف البحرية وتقتحم القاع الحساس للشعاب المرجانية.

وتقول إينغبات باكتشاراتشاكول، من مؤسسة العدالة البيئية ومقرها لندن، إن هذه الشباك إذا تُركت بلا رقابة "قد تظل في المياه لعقود، وقد تصبح فخاً للحيوانات البحرية أو طعاماً لها".

وكانت إينغبات تتحدث خلال رحلة على متن قارب قبالة ساحل مقاطعة تشونبوري، حيث قطع فريق مكوّن من أكثر من 30 غواصاً، خيوط الشباك العنيدة التي تحيط بالشعاب المرجانية، على عمق 27 متراً أسفل السفينة.

وهي عضو في مشروع "نت فري سيز"، "بحار خالية من الشباك"، الذي يسحب أفراده الشباك المستعملة ويحولونها إلى منتجات بلاستيكية جديدة، باتت تُستخدم لتلبية الطلب المتزايد على معدات الحماية مثل دروع الوجه للحماية من فيروس كورونا.

ويهدف المشروع إلى إثبات أن حماية الكائنات البحرية يمكن أن تكون مجدية تجارياً في تايلاند، أحد أكبر منتجي نفايات المحيطات في العالم.

وتأتي المبادرة أيضاً إثر تزايد الاحتجاج المحلي على الآثار الفتاكة للبلاستيك على الحياة البحرية.
February 09, 2021 / 6:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.