جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تم توريدها من قبل شركة محلية

تونس تفتح ملفات فساد بشأن حاويات النفايات الإيطالية

21 ديسمبر 2020 / 6:48 PM
أسال ملف حاويات النفايات الإيطالية التي تمكنت من الوصول مؤخراً إلى تونس الكثير من الحبر، واهتمت به وسائل الاعلام المحلية وفتح القضاء تحقيقاً بشأن شبهات حول فساد كبير في الأجهزة الحكومية،
الشارقة 24- أ.ف.ب:

كيف أمكن لنفايات من منطقة في جنوب إيطاليا، الوصول إلى تونس التي تواجه مشاكل في التخلص من نفاياتها؟ يطرح هذا السؤول بشكل واسع في تونس خصوصاً، وأن المئات من الحاويات التي تم حجزها تخفي شبهات بشأن ملف فساد كبير.

منذ أن حجزت الجمارك التونسية في مرفأ سوسة شرق البلاد 70 حاوية كبيرة، ثم بعد أيام قليلة في بداية صيف 2020، تتبادل وزارة البيئة من جهة والجمارك التونسية من جهة أخرى التهم وتحمل بعضها البعض المسؤولية، كما ينظر للسلطات الإيطالية على أنها تتحمل كذلك جزء من هذا المشكل.

تحمل الحاويات شحنات من النفايات المنزلية يحظر على تونس توريدها وعلى البلدان الأوروبية تصديرها إلى البلدان الأفريقية، بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية التي تصنفها "خطيرة". 

تم توريد النفايات من قبل شركة تونسية تدعى "صوروبلاست" بعد أسابيع قليلة من استئناف نشاطها في مايو الفائت، وأسندت ترخيصاً لإعادة تدوير النفايات الصناعية من مادة البلاستيك المخصصة للتصدير.

يمثل ملف التصرف في النفايات أحد المشاكل التي تواجه السلطات في تونس، وحسب تقرير للبنك الدولي فان 61 % من نفايات العاصمة يتم جمعها أما الكمية الباقية فترمى. 

واهتمت وسائل الإعلام المحلية كثيراً بالملف وفتح القضاء تحقيقاً وأقال رئيس الحكومة هشام المشيشي الأحد وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي دون ذكر لأسباب القرار.
December 21, 2020 / 6:48 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.