متلازمة كوشينغ

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 10, مارس 2019 09:04 ص
  • متلازمة كوشينغ
متلازمة كوشينغ "Cushing syndrome" هي مجموعة من الأعراض المرضية، والمظاهر السريرية، التي تظهر نتيجة تعرض الجسم لمستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون تنتجه الغدد الكظرية الموجودة على الكليتين.
وهذا الهرمون مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة الضرورية للحياة، لكن من ناحية أخرى يترتب على ارتفاعه آثار سلبية على الجسم.

إن ارتفاع هرمون الكورتيزول له أسباب عديدة، منها زيادة إنتاج الجسم لهذا الهرمون، والذي قد يكون نتيجة لوجود ورم في الغدة النخامية، أو الغدة الكظرية، أو عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم مثل بريدنيزون "prednisone".

ويلعب هرمون الكورتيزول دوراً مهماً في العديد من وظائف الجسم، وهو هرمون التوتر، حيث يتم إفرازه عادةً نتيجة للإجهاد، أو انخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك فهو يساعد في زيادة مستويات السكر في الدم، وكذلك ينظم كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات، والدهون والبروتينات، ويساعد في تقليل الالتهاب، وينظم ضغط الدم، والذاكرة وغيرها من الوظائف.

أعراض المرض

هناك العديد من الأعراض، التي تظهر بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول، منها الزيادة التدريجية في الوزن، عادةً في الوجه، والعنق، والجذع والبطن، وكذلك تتراكم الدهون في الجزء العلوي من الظهر، وعند قاعدة العنق "الحدبة".

بالإضافة إلى ذلك يتعرض الجلد لبعض التغييرات، فيصبح رقيقاً وأكثر عرضة للكدمات والالتهاب، وكذلك تلتئم الجروح بشكل بطيء، وتظهر خطوط تمدد على الجلد "stretch marks" باللون الأحمر، كما  يُلاحظ عدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، وشعر الجسم الزائد عند النساء، بالإضافة إلى فقدان العضلات، وترقق العظام، مما يؤدي إلى هشاشتها، وبالتالي تعرضها للكسر بسهولة، وارتفاع مستويات السكر في الدم، مع ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

وهناك الأعراض النفسية منها التهيج، والاكتئاب، ونوبات الذعر، والأرق، وكذلك يتعرض المصابون بالمتلازمة إلى الإصابة بالالتهاب بشكل متكرر، وتكوين الجلطات الدموية بسهولة أكبر، منها الجلطة الدماغية، وكذلك جلطة الأوردة العميقة في الساقين "DVT"، والرئتين.

تشخيص المرض

إن تشخيص متلازمة كوشينغ، يمكن أن تترتب عليه بعض الصعوبات، حيث أن هناك حالات مرضية لها نفس العلامات والأعراض، لذلك قد يوصي الطبيب بعمل الفحوصات في حال الاشتباه بإصابة الشخص للمتلازمة عن طريق وجود الأعراض السابقة، والتاريخ المرضي والعائلي، بالإضافة إلى بعض تحاليل الدم، والبول، واللعاب، للكشف عن مستوى هرمون الكورتيزول، بالإضافة إلى الأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي تغيرات مثل الأورام.

علاج المرض

إن علاج متلازمة كوشينغ يعتمد على السبب، فإذا كان سبب المتلازمة هو تناول أدوية الستيرويد "steroid" فيُنصح بإيقافها تدريجياً، أما في حال وجود أورام، مثل أورام الغدة الكظرية، أو النخامية، فقد ينصح الطبيب بإزالة الورم، أو بالعلاج الإشعاعي، ويمكن أيضاً، استخدام بعض الأدوية لتنظيم إنتاج الكورتيزول، وقد تستخدم أيضاً قبل الجراحة مع المصابين بحالة شديدة من متلازمة كوشينغ.