التصلب اللويحي المتعدد

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 27, يناير 2019 09:47 ص
  • التصلب اللويحي المتعدد
التصلب اللويحي، أو التصلب المتعدد،"(Multiple Sclerosis (MS"، هو مرض التهابي مزمن، يصيب الجهاز العصبي المركزي "الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية"، حيث يسبب تلف في الأغشية المحيطة بالألياف العصبية.
 ويؤدي ذلك إلى بطء، أو توقف الرسائل المنتقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم، مما يؤثر سلباً على التواصل بينها، وقد تتعرض المناطق المتضررة إلى الندب، أو التصلب لذلك يعرف هذا المرض بالتصلب المتعدد.
 
2- ماهي أسبابه؟
 
التصلّب اللّويحي، هو مرض مناعي ذاتي يصيب الإناث أكثر من الذكور، ما بين عمر 20 سنة إلى 40 سنة، وحتى الآن لا توجد أسباب معروفة لظهور هذا المرض، لكن على مدى السنوات، أشارت الدراسات إلى وجود عوامل، قد تساهم في حدوث المرض، منها العامل الوراثي، والعامل البيئي مثل، التعرض إلى فيروس، ولكن لم يثبت أي نوع من الفيروسات.
 
3- ماهي أعراض المرض؟
 
ظهور الأعراض، وشدتها تختلف من شخص إلى آخر، وتعتمد على موقع الألياف العصبية التالفة، وقد تشمل:
 
1-الشعور بإحساس يشبه سريان التيار الكهربائي في الظهر عند ثني الرقبة.
 
2- الخَدَر، أو التنميل، أو الضعف في الأطراف، كلها أو جزء منها، وعادةً في جهة واحدة.
 
3- فقدان جزئي أو كلّي للنظر، وأحياناً يكون مصحوباً بأوجاع في العين لدى تحريكها مع وجود رؤية ضبابية، أو مزدوجة.
 
4- ألم، أو تشنج في العضلات، مع رعاش أو فقدان التوازن أثناء المشي.
 
5-تعب، ودوخة، ومشاكل في المثانة، وحركة الأمعاء، وصعوبة في الكلام.
 
4- كيف يتم تشخيص هذا المرض؟
 
يتم التشخيص عن طريق الأعراض التي تم ذكرها سابقاً، والتاريخ الشخصي، والعائلي للمصاب، وكذلك الفحص السريري، بالإضافة إلى فحوصات الدم، وفحوصات أخرى، مثل تحليل عينة من السائل الشوكي، وأشعة الرنين المغناطيسي للدماغ.
 
5- ماهي الطرق العلاجية؟
 
هناك العديد من الطرق العلاجية، والتي تعتمد على شدة وتطور المرض منها الأدوية مثل كورتيكوستيرويد "corticosteroid"، إنترفيرون "interferon"، وكذلك العلاج الطبيعي، وعلاج تبادل البلازما، وغيرها من الطرق العلاجية. 
 
6- ماهي مضاعفاته؟
 
قد يصاب الأشخاص، الذين يعانون من التصلب ببعض المضاعفات، مثل تصلب وتشنج العضلات، والشلل وعادةً يكون في الساقين، والنسيان والاكتئاب، والصرع، وغيرها.