في 60 ساعة عمل

قسم الهندسة المعمارية بجامعة الشارقة يُصمم حائطاً رقمياً

  • الأربعاء 22, يناير 2020 08:06 م
صمَّم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، جامعة الشارقة، حائطاً معمارياً رقمياً، خلال ورشة عمل شارك بها 20 طالباً من القسم، على مدار 10 أيام.
الشارقة 24 - محمود سليم:

صرح الدكتور عارف مقصود، بقسم الهندسة المعمارية، بكلية الهندسة جامعة الشارقة، أن الهدف من ورشة العمل التي شارك بها طلاب القسم، هو تعريفهم بأهم وأحدث التقنيات المستخدمة على مستوى العالم بالهندسة المعمارية سواء الأدوات الرقمية أو الروبوتات المتخصصة بالتصنيع الرقمي، والتصاميم الرقمية الحديثة.

وأوضح مقصود في تصريحات لـ "الشارقة 24"، أن الورشة استمرت على مدار 10 أيام، لمدة 60 ساعة عمل، حيث نجح الطلاب بقسم الهندسة المعمارية، بتنفيذ وتصميم الجدار الفني الرقمي بارتفاع 2.5 متر، وطول 7.5 متر، بالاعتماد على 70 مقطعاً عرضياً، وأكثر من 2500 وحدة عمل، تم قصها باستخدام أدوات الليزر، وغيرها من الأدوات المختصة بالتصنيع الرقمي.

وأشارت الطالبة كوثر أحمد، بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، جامعة الشارقة، والمشاركة في المشروع؛ إلى أن الورشة كانت الأولى من نوعها بتصميم هذا الحائط، والذي صُمم باستخدام أحدث التقنيات الرقمية، والبرامج الهندسية، وأدوات التصميم والتنفيذ، موضحة أنها تعرفت من خلال الورشة على أسس التصميم البارامتري باستخدام الأدوات الرقمية والمواد الحديثة.

وأوضحت لينا ماهر، الطالبة بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، جامعة الشارقة، والمشاركة في المشروع؛ أن العمل تم على عدة مراحل بداية من التصاميم التجريبية، والعمل على البرامج الرقمية، حتى التوصل إلى التصميم المختار، والانتقال إلى مرحلة التنفيذ، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون المواد المستخدمة خفيفة، مع الاعتماد على المقاطع العرضية وقصها بتقنية الليزر، في تجربة انتقلنا من خلالها من مرحلة التصميم إلى البناء والتنفيذ.